البحث المتقدم
     

تأثير منهج للتدريب العقلي المصاحب للتعلم المهاري في تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة اليد : بحث تجريبي على طلبة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد: المرحلة الثانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015298
المؤلف العكيلي، محمود موسى. كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد
الصفحات ص ص. 1-19
المصدر مجلة الرياضة المعاصرة. مج. 7، ع. 8، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية البدنية  -  التدريب  -  مهارات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
إعداد برنامج للتدريب العقلي المصاحب للتعليم المهاري لطلبة المرحلة الثانية في كليّة التربية الرياضية- جامعة بغداد ومعرفة تأثير التدريب العقلي المصاحب للتعليم المهاري في تعليم بعض المهارات الأساسيّة بكرة اليد. إشتملت العيّنة على 30 طالبا من طلاّب المرحلة الثانية في كليّة التربية الرياضيّة- جامعة بغداد، تمّ اختيار العيّنة بالطريقة العشوائيّة بعد استبعاد الطلاّب الراسبين ولاعبي الأندية، وبطريقة عشوائيّة تمّ تقسيم العيّنة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبيّة. تمّ استعمال استمارة قياس التدريب العقلي واستمارة تسجيل الدرجات الخام للاختبارات المهاريّة وغيرها من الأدوات كأدوات للقياس. أظهرت النتائج أنّ هناك فروقا معنوية عالية بين الاختبارات المهاريّة القبليّة والبعديّة للمجموعة التجريبية مقارنة بالفروق المعنويّة للاختبارات القبليّة والبعدية للمجموعة الضابطة. كما أنّ مهارة الطبطبة من المهارات التي تتطوّر من خلال الممارسة المتكررة والابتعاد عن التقلصات العضليّة الزائدة التي ترافق هذه المرحلة عند التعلّم. برهنت النتائج أيضًا ظهور فروق معنويّة بين الاختبارات القبليّة والبعديّة للمجموعة التجريبيّة مقارنة بالمجموعة الضابطة. كما تأكّدت فاعليّة المنهج المعدّ للتدريب العقلي الذي أعطى لأفراد المجموعة التجريبية القدرة على معرفة تفاصيل المهارات من خلال الاستماع الدقيق لوصف فنيّة المهارة. إنّ منهج التدريب العقلي أعطى فرصة لأفراد المجموعة للتعلّم من خلال استجابات متعددّة مختلفة ينتج عنها صور تنطبع في الدماغ وتجنّب الأخطاء. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العكيلي، محمود موسى.. (2008). تأثير منهج للتدريب العقلي المصاحب للتعلم المهاري في تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة اليد : بحث تجريبي على طلبة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد: المرحلة الثانية. مجلة الرياضة المعاصرة. مج. 7، ع. 8، 2008. ص ص. 1-19 تم استرجاعه من search.shamaa.org .