البحث المتقدم
     

بناء دليل لتيسير تدريس مادة الصرف في كتاب (شذا المعرفة في فن الصرف) للمرحلة الأولى في أقسام اللغة العربية في كليات التربية، العراق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012331
المؤلف الجشعمي، مثنى علوان محمد. كلية التربية، جامعة ديالى
المؤلف الاضافي مهدي، زينب فالح. كلية التربية، جامعة ديالى.
الصفحات ص ص. 275-327
المصدر مجلة الفتح. ع. 29، 2007
ملاحظة عامة مقال حول رسالة ماجستير للمؤلف بنفس العنوان
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات قواعد اللغة  -  اللغة العربية  -  الكتب المدرسية  -  معاهد اعداد المعلمين  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
بناء دليل لتيسير تدريس مادة الصرف في كتاب "شذا العرف في فن الصرف" للمرحلة الأولى في أقسام اللغة العربية، انطلاقا من تبيان أهميّة اللغة بصورة عامة كوسيلة الاتصال البشري واللغة العربية تحديداً كونها لغة القرآن الكريم وأهمية الصرف والكتاب الصرفي. اعتمد المنهج الوصفي وأداة الإستبانة. ضمّت العيّنة 5 كليات وهي: كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد، والتربية في جامعة الموصل، والتربية في جامعة البصرة ، والتربية في جامعة بابل ، والتربية في جامعة ديالى، تألّفت العينة من تدريسيي مادة الصرف وبلغ عددهم 12 تدريسياً. أظهرت النتائج معاناة طلبة المرحلة الأولى من صعوبة المفردات المقررة لهم في الكتاب، واختصارها أدى إلى أثر سلبي، كما تبيّنت أيضاً حاجة الطلبة إلى التمرينات المحلولة لتثبيت المادة في أذهانهم وحاجتهم للتمرينات الغير محلولة للتثبت من قدرتهم على حلها والتغلب عليها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجشعمي، مثنى علوان محمد.. (2007). بناء دليل لتيسير تدريس مادة الصرف في كتاب (شذا المعرفة في فن الصرف) للمرحلة الأولى في أقسام اللغة العربية في كليات التربية، العراق . مجلة الفتح. ع. 29، 2007. ص ص. 275-327 تم استرجاعه من search.shamaa.org .