البحث المتقدم
     

أثر البعد الثقافي في الاستجابات لاختبار الرورشاخ وفي تفسير نتائجه : دراسة ميدانية لأربعين طالبا من 6 جامعات بمدينة وهران- الجزائر- مع المقارنة في التحليل بين القراءة الغربية وقراءة جزائرية مقترحة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 128879
المؤلف منصوري، نفيسة. قسم علم النفس والأرطفونيا، جامعة وهران 2، الجزائر
المؤلف الاضافي كبداني، خديجة. قسم علم النفس والأرطفونيا، جامعة وهران 2، الجزائر.
الصفحات ص ص. 105-118
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. ع. 3، صيف 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخلفية الثقافية  -  الاختبارات التربوية  -  التحليل المقارن  -  اختبارات القراءة  -  الطلاب الجامعيون  -  وهران (الجزائر)
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولنا في هذه الدراسة الوصفية التحليلية تأثير البعد الثقافي في استجابات عينة من الطلبة الجامعيين على اختبار الرورشاخ، وهو اختبار إسقاطي يمكن أن يكشف عن أبعاد شخصية الإنسان، ويبرز الجانب الثقافي في تفسير نتائجه. وعليه يكمن الهدف من هذه الدراسة في إبراز أثر البعد الثقافي في الاستجابات لاختبار الرورشاخ، ومحاولة إيجاد بعض السمات المشتركة بين أفراد مجتمعنا من أجل الخروج بأداة قياس خاصة بالمجتمع الجزائري. وقد أجريت الدراسة في ست 6 كليات بمدينة وهران على عينة تتشكل من 40 طالبا يدرسون في تخصصات مختلفة (12 تخصصا)، واستخدم اختبار الرورشاخ. وتوصلت الباحثتان إلى وجود أثر للبعد الثقافي في الاستجابات التي قدمها الطلبة، واختلاف نتائج الرورشاخ بما يتناسب مع ثقافتنا مقارنة بالنتائج الفرنسية بصفة خاصة والغربية بصفة عامة. إضافة إلى أن هناك فروقا جنسية واختلافات واضحة في استجابات الذكور والإناث. كما تباينت استجابات الطلبة بناء على التخصص المدروس. (الملخص المنشور)
This descriptive and analytic study aims at evaluating the effect of cultural factors on responses to "Rorschach" in a sample of university students. This projective test can uncover the personal aspects of the individual and show the effect of culture on the explanation of results. Therefore, the goal of this study was to determine the impact of culture on "Rorschach" responses and to build a specific measure for the algerian society. The study took place in 6 faculties of Oran and was conducted on 40 students from different specialities. The results show the impact of culture on "Rorschach" responses and were differents from French results. We observe also differences du to the speciality of the participants. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
منصوري، نفيسة.. (2017). أثر البعد الثقافي في الاستجابات لاختبار الرورشاخ وفي تفسير نتائجه : دراسة ميدانية لأربعين طالبا من 6 جامعات بمدينة وهران- الجزائر- مع المقارنة في التحليل بين القراءة الغربية وقراءة جزائرية مقترحة. المجلة العربية لعلم النفس. ع. 3، صيف 2017. ص ص. 105-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .