البحث المتقدم
     

واقع التعليم متعدد الثقافات في النظام التعليمي الماليزي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 128813
المؤلف العازمي، فاطمة حمد مطلق جعيلان.
المؤلف الاضافي الرشيدي، غازي عنيزان. مشرف رسالة
عبد الغفور، محمد. عضو لجنة المناقشة
المطوع، فرح. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان The reality of multicultural education in the Malaysian educational system [Thesis / Dissertation]
الصفحات 98 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. أصول التربية. جامعة الكويت. 2018. الكويت. كيفان. كلية التربية. ص.ب. 13281. ت: 24988888. ف: 24832769. president@ku.edu.kw. http://kuweb.ku.edu.kw/COE/ar/index.htm
الواصفات التعليم  -  التنمية الثقافية  -  التنظيم التربوي  -  ماليزيا
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التجربة الماليزية في التعامل مع التعليم متعدد الثقافات، وذلك من خلال التعرف على واقع تنفيذ السياسات التربوية التعليمية من منظور ثقافات متنوعة وأديان مختلفة، وتكمن أهمية الدراسة بتسليطها الضوء على واقع تنفيذ السياسات التربوية التعليمية من خلال التعرف على المناهج والأساليب التدريسية وتدريب وتهيئة المعلمين وطاقم العمل في المدارس بوجود التعددية الثقافية لدى الطلاب والذي يجب التعامل معه ووضع الأنظمة المناسبة التي تمكنهم من ممارسة حقوقهم الخاصة، وعليه اتبعت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الطريقة النوعية في جمع وتحليل البيانات من خلال أسلوب تحليل المحتوى، والذي يسمى كذلك بتحليل الوثائق، جرت عملية الترميز الأولى (Coding) والتصنيف للمصادر عن طريق استخدام بطاقات لتسهيل عملية التصنيف، حيث بلغ مجمل هذه البطاقات (131بطاقة ) تم عنونتها حسب المواضيع والفقرات التي تم اقتطاعها من الوثائق وترقيمها لتسهيل عملية التصنيف، كما ترجمت الوثائق بالاستعانة ببرامج الحاسب الآلي المتعددة، عينة الدراسة هي الوثائق التي تم حصرها من دراسات ومؤتمرات ومقالات علمية وهي أربعة عشر وثيقة. و أسفرت نتائج الدراسة أن السياسة التعليمية في ماليزيا استطاعت تحقيق متطلبات التعددية الثقافية، كما أن النظام التعليمي في ماليزيا يركز بقوة على مسألة الوحدة بين الجماعات العرقية، ويؤصل مفهوم الاتصال المشترك بين الأجناس الذي يعكس التنوع ويشجع على فهم ‏الثقافات وأساليب الحياة المتنوعة ويشجع على زيادة التسامح والتفاعل على المستوى الاجتماعي، كما تبين من خلال نتائج الدراسة أن هناك في المجتمع التعليمي الماليزي تصنيفًا للمناهج الدراسية وتدريبا وتهيئة للمعلمين للتعامل مع التعددية الثقافية يتأثر بالبنية المجتمعية والوحدة الوطنية منهجيّاً ومجتمعيّاً في حياة الطلبة من تزاوج اللغات والتدريس بها، ومحاولة التوفيق فيما بينها، و تبين أيضاً أن قادة المدارس والمعلمين يفتقرون إلى التدريب والتطوير المهني حول موضوع التعليم ‏المشترك بين الثقافات، كما تبين أن الهدف الرئيس للتعليم متعدد الثقافات يتمثل في توفير فرص عادلة لجميع الأطفال ذوي الخلفيات الثقافية المختلفة وتمكينهم في الوقت نفسه من التفاعل مع المجتمع من مختلف الخلفيات. (ملخص المؤلف)
The current study aims to identify the malaysian experience in dealing with multicultural education, through identifying the reality of implementing educational policies from the perspective of diverse cultures, different religions. The significance of the study lies in highlighting the reality of educational policies implementation through identifying curricula, teaching methods, training and preparation of the teachers and school staff with multiculturalism among students, who must deal with it, and put the appropriate systems, which enables them to exercise their rights. The study followed the descriptive approach, and relied on the qualitative method in the collection and analysis of data through the method of content analysis, which is also called document analysis. The first coding and classification of sources by using cards to facilitate classification process where these cards total (131 cards) are labeled by themes and truncated paragraphs of documentation and coding to facilitate classification, as the documents translated using multiple computer programs. The sample of the study is the documents that were compiled from studies, conferences and scientific articles, which are fourteen documents. The results of the study on educational policy in malaysia has been able to achieve the requirements of multiculturalism, and the education system in malaysia focuses strongly on the issue of unity among ethnic groups, and rooting the common concept of communication between races which reflects diversity, encourages the understanding of the diverse cultures and lifestyles, and promote a greater tolerance and interaction on a social level. As the results of the study show that there is classification of curricula, training and preparation for teachers in malaysian education community to deal with multiculturalism which influenced by the structure of society and national unity systematically and socially in the lives of students; the pairing of languages and teaching, and trying to reconcile them. It was also found that school leaders and teachers lack the training and professional development on the subject of intercultural education, as showing that the aim of intercultural education is to provide fair opportunities for all children of different cultural backgrounds, and empowered them at the same time interact with the community from different backgrounds. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) : Close
العازمي، فاطمة حمد مطلق جعيلان. (2018). واقع التعليم متعدد الثقافات في النظام التعليمي الماليزي (دكتوراه). جامعة الكويت. كلية التربية، الكويت. تم استرجاعه من search.shamaa.org .