البحث المتقدم
     

الكفايات اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 128689
المؤلف محفوظ، عبد الرؤوف إسماعيل. جامعة جدة
متغيرات العنوان The needed competencies for teachers of gifted students in Saudi Arabia gifted students and their teacher’s perspectives [Article]
الصفحات ص ص. 2-45
المصدر مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر. مج. 1، ع. 2، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  مهارات التدريس  -  المعلمون  -  الموهوبون اكاديميا  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة المتحدة
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الكفايات اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلبة الموهوبين والمعلمين، وللتأكد من ذلك تم بناء استبانة تكونت من (54) فقرة موزعة على مجموعة من الأبعاد هي (المهنية، الشخصية، الاجتماعية)، كما تكونت عينة الدراسة من (260) طالبا وطالبة من الموهوبين و(88) معلم ومعلمة، موزعين على المدن التالية (الطائف، مكة، جدة، المدينة)، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة احصائية في الكفايات التي يجب أن يتعلمها معلمو الطلبة الموهوبين من وجهة نظر الطلبة وفقا لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة على مقياس الكفايات المهنية لصالح المرحلة الدراسية الثانوية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند في الكفايات التي يجب أن يتحلى بها معلمو الطلبة الموهوبين من وجهة نظر الطلبة وفقا لمتغير مكان لصالح مدرسة الفيصلية، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند في الكفايات التي يجب أن يتحلى بها معلمو الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين (الذكور، الإناث) لصالح الإناث، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند في الكفايات التي يجب ان يتحلى بها معلمو الطلبة الموهوبين بين الطلبة و المعلمين على جميع أبعاد الاستبانة لصالح الطلبة. (الملخص المنشور)
The present study aimed to identify the needed competencies for teachers of gifted students in Saudi Arabia from gifted students and their teachers perspectives. A questionnaire was built to achieve study goal, it consisted of (45) items distributed to three dimensions (professional, personal, social). The participants were 260 gifted students and (88) of their teachers, they were selected from (Taif, Mecca, Jeddah, Medina). The study concluded results showed that: there are significant differences of needed competences for teacher from gifted student’s perspectives favor of females, there are significant differences of needed competences for teacher from gifted student’s perspectives favor of secondary school, there are significant differences of needed competences for teacher from gifted student’s perspectives favor Al Faisalia school, there are significant differences of needed competences for teacher from teacher’s perspectives favor of females and there are significant differences of needed competences for teacher from gifted students and their teacher’s perspectives favor students. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محفوظ، عبد الرؤوف إسماعيل.. (2015). الكفايات اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلبة الموهوبين ومعلميهم . مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر. مج. 1، ع. 2، يوليو 2015. ص ص. 2-45 تم استرجاعه من search.shamaa.org .