البحث المتقدم
     

تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن في ضوء معيار حل المسألة من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2000)

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 128488
المؤلف عبد العال، سيمون خالد أحمد.
المؤلف الاضافي نجم، خميس موسى. مشرف رسالة
العديلي، عبد السلام موسى. عضو لجنة المناقشة
الدويري، أحمد محمد عقيل. عضو لجنة المناقشة
الخطيب، أحمد محمود. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان An analysis of the content of the mathematics textbook for the seventh basic grade in Jordan in the light of the problem solving criteria from the standards of the national council of mathematics teachers (nctm-2000) [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ-ل، 52 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. أساليب ومناهج الرياضيات. جامعة آل البيت. كلية العلوم التربوية. 2018. الأردن. المفرق. ص. ب: 130040. ت: 96226279000. ف: 96226297065. edusci@aabu.edu.jo . http://www.aabu.edu.jo
الواصفات محتوى الكتب المدرسية  -  الرياضيات  -  التعليم الاساسي  -  حل المشكلات  -  المعايير الاكاديمية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن في ضوء معيار حل المسألة من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2000) وتحديدا فقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الآتي: ولتحقيق هذا الغرض، تم إعداد أداة التحليل والتي تضمنت ستة معايير فرعية من معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2000) كما تم التحقق من صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعيار الفرعي أن يستخدم طرق حل المسائل لفهم المحتوى الرياضي جاء في المرتبة الأولى الأكثر تكرارًا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة في الأنشطة والأمثلة بينما جاء المعيار الفرعي أن يُطّور ويستخدم استراتيجيات مختلفة لحل المسائل الرياضية جاء في المرتبة الأخيرة الأقل تكرارا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة في الأنشطة والأمثلة. فيما جاء المعيار الفرعي أن يكوّن مسائل رياضية من الحياة في المرتبة الأولى الأكثر تكرارًا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة والمتضمنة في الأسئلة المقترحة لتقويم تعلّم المحتوى، فيما جاء معيار أن يعمّم طرق واستراتيجيات الحل المستخدمة على مواقف لمسائل جديدة في المرتبة الأخيرة الأقل تكرارًا من بين المعايير الفرعية لمعيار حل المسألة في الأسئلة المقترحة لتقويم تعلّم المحتوى. (ملخص المؤلف)
The purpose of this study was to analyze the of the mathematics textbooks for the seventh basic grade in Jordan in light of problem solving criteria from the standards of the National Council of Mathematics Teachers (NCTM- 2000). To achieve the objective of the study، an analysis instrument consisting of six basic criteria of the National Council of Mathematics Teachers (NCTM- 2000). Validity and reliability of the instrument were established. The results of the study indicated that to use problem-solving strategies to understand the mathematical content criterion ranked first of the problem solving criteria in examples and activities، while to develop and use different problem solving strategies ranked last in examples and activities. It was also found that to formulate real life mathematical problems criterion ranked first in the suggested question to evaluate content acquisition، while to generalize the problem solving strategies on new problems criterion ranked last in the suggested question to evaluate content acquisition. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العال، سيمون خالد أحمد. (2018). تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن في ضوء معيار حل المسألة من معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2000) (ماجستير). جامعة آل البيت كلية العلوم التربوية، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .