البحث المتقدم
     

مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 128381
المؤلف الجبر، لولوه بنت أحمد بن سليمان. وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي حج عمر، سوزان حسين. كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Critical thinking skills in activities includes in 12th grade chemistry in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 123-164
المصدر المجلة التربوية. مج. 32، ع. 127، ج. 1، يونيو 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  التفكير الناقد  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الكيمياء  -  الصفوف الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة التعرف على مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الأنشطة الواردة في كتب الكيمياء للصف الثالث الثانوي، وقياس مستوى تضمينها. تكونت عينة الدراسة من جميع الأنشطة الواردة في كتاب الطالب للصف الثالث الثانوي، وعددها 52. اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي بتصميم تحليل المحتوى، وتم تبني بطاقة التحليل التي أعدتها (الجبر 2014) وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن الأنشطة التي تم تحليلها قد تضمنت مهارات التفكير الناقد التي حدّدت، وبنسب متفاوتة؛ على التوالي: الاستنتاج 77.69%، الاستنباط 77.31%، التفسير 61.92%، تقويم المناقشات 59.61%، ومعرفة الافتراضات 30%. كما بينت النتائج أن مستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في الأنشطة بشكل واضح هو أكبر من مستوى تضمينها بصورة ضمنية، وبترتيب ورودها نفسه بشكل عام. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم التوصل لعدد من التوصيات، أهمها: الاهتمام بتوفير وإعادة توزيع مهارات التفكير الناقد في أنشطة كتاب الكيمياء بصورة أكبر، مع الاهتمام بمستوى تضمين هذه المهارات بصورة ضمنية في الأنشطة. (الملخص المنشور)
The study aims to identify critical thinking skills and level of inclusion in all 52 activities listed in 12th grade chemistry textbooks. A descriptive analytical method was implemented with a content analysis tool adopted from AlJabr 2014. Results illustrated all activities included critical thinking skills with different ratios as follow: conclusion skill was 77.69%, induction skill was 77.31%, interpretation skill was 61.92%, discussion of evaluation skill was 59.61%, and assumption skill was 30%. In addition, the level of inclusion of critical thinking skills in the scientific activities was more explicit than implicit with same order as the level of inclusions. In the light of the study’s results, some recommendations were provided, such as the need to pay attention to the inclusion level of these skills more implicitly in the activities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجبر، لولوه بنت أحمد بن سليمان.. (2018). مهارات التفكير الناقد في الأنشطة المتضمنة في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي بالمملكة العربية السعودية . المجلة التربوية. مج. 32، ع. 127، ج. 1، يونيو 2018. ص ص. 123-164 تم استرجاعه من search.shamaa.org .