البحث المتقدم
     

العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 128097
المؤلف الزعبي، أحمد. كلية الأميرة عالية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان The relationship between successful intelligence and its practice in education among private school teachers in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 419-431
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 13، ع. 4، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  النجاح  -  عمليات التعلم  -  معلمو المدارس الخاصة  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين تقدير الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2016/2015، وشملت العينة 221 معلما ومعلمة للمواد الإنسانية والعلمية. وتم تطوير واستخدام قائمة تقدير الذكاء الناجح المكونة من ثلاثة أبعاد هي: الذكاء التحليلي والإبداعي والعملي، بالإضافة إلى مقياس ممارسة التعليم للذكاء الناجح الذي شمل أربعة أبعاد هي: التعليم للذكاء التحليلي، والإبداعي، وإعادة الإنتاج، والعملي. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الذكاء الناجح لدى العينة جاء مرتفعا. أما مستوى ممارسته في التعليم فقد جاء متوسطا. وكشفت الدراسة علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم. كما كشفت نتائج تحليل الانحدار أن الذكاء الناجح لدى العينة يتنبأ بممارستهم له في التعليم (نسبة التباين المفسر= %56). ولم تكشف الدراسة فروقا دالة إحصائيا في الذكاء الناجح تعزى إلى الجنس والتخصص الأكاديمي. في حين وجدت فروقا دالة إحصائيا في ممارسته في التعليم تعزى الى التخصص الأكاديمي لصالح التخصصات العلمية. ولم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الجنس. وأخيرا أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على ممارسة الذكاء الناجح في التعليم وخصوصا تعليم الذكاء الإبداعي. (الملخص المنشور)
This study aimed at investigating the relationship between self-assessment of successful intelligence (ASI) with it practice in teaching for successful intelligence (TSI) among private school teachers in Amman. The sample included 221 teachers in the humanities and scientific disciplines. The researcher applied successful intelligence inventory, and the practice of teaching for successful intelligence scale. Results indicated that the level of ASI was high, whereas the level of TSI was moderate. The study showed significant positive correlations between ASI with TSI. Also, results of regression analysis revealed that the ASI predicted of TSI (r square=56). No significant differences were found in ASI due to gender or academic specialization. The study found significant differences in TSI due to academic specialization. Whereas there were no significant differences in ESI due to gender. Finally, the study recommended the necessity to train teachers on the application of successful intelligence in education, especially creative intelligence. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، أحمد.. (2017). العلاقة بين الذكاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 13، ع. 4، ديسمبر 2017. ص ص. 419-431 تم استرجاعه من search.shamaa.org .