البحث المتقدم
     

النظم والمنظومية : رؤى تربوية.

[الملخّص] 
النوع كتاب
ردمك 9789957834463
رقم الوثيقة 128009
المؤلف الكبيسي، عبد المجيد حميد ثامر.
الصفحات 459 ص.
الطبعة ط. 1
عنوان الناشر مجمع الفحيص التجاري، شارع الملك حسين، وسط البلد. عمان. الأردن. دار الإعصار العلمي. ت: 96264646208. ف: 96246446470. info@al-esar.com . www.al-esar.com .
الناشر عمان: دار الإعصار العلمي، 2015
الواصفات التنظيم التربوي  -  الكفايات  -  عمليات التعلم  -  تكنولوجيا التعليم  -  التربية الاسلامية  -  طرائق التدريس  -  القرآن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هذا الكتاب محاولة حيوية جادة لمعالجة حزمة من الروئ التربوية التي تلتقي عند مفاهيم النظم والمنظومات، وتوظيفها في الميادين المتنوعة للحياة من خلال عرضه لمادة معرفية موسعة عن هذه المفاهيم. وهذه المقاربة تعبر عن حاجة موضوعية وذاتية لرفع الكفايات، وخصوصا في الميدان التربوي الذي يعاني الكثير من التحديات المنظومية المعاصرة. ويأتي ذلك من أجل أن يكون هذا الجهد تحت تصرف الباحثين عن المعرفة والمربين وصانعي القرار وعموم الآخرين بما يخدم المجتمع ومؤسساته العلمية والتربوية والإدارية. يقع الكتاب في سبعة فصول، يتناول الفصل الاول أهمية دراسة النظم والمنظومية بعد تحديد المشكلة مدار البحث ومحاولة جعلها قابلة للحل، وتوظيفها معرفيا بصيغ أكثر حداثة كلما كان ذلك ممكنا. أما الفصل الثاني فقد كرس للتعريف بالنظام والمنظومة والفروق الجوهرية بينهما، بعرض المفاهيم المتعلقة بهما، وامثلة متنوعة عليهما، مع بيان عناصرهما والعلاقات القائمة والمكونات الاساسية، مع تسليط الضوء على ما يحيط بها من الخصائص، وبيان انواع المنظومات وتوصيفها النموذجي. ويعطي الفصل الثالث صورة مفصلة عن منحى النظم (مدخل النظم) شاملاً فلسفته ومفهومه وتطوره ومعانيه النوعية، وكيفية استخدام النظم في الدراسات الطبيعية والبشرية والاقتصادية وجغرافية العمران، مع توضيح نظرية النظم ومتعلقاتها، واستعراض أحدث تصنيف للنظم وفق الظواهر المعمول به حاليا. أما الفصل الرابع فقد عالج المنظومية والمنحى المنظومي مشتملة على المفهوم والنشأة وطبيعة الفكر، علاوة على نماذج منظومية تتضمن مفهوم منظومية التربية ومفهوم التربية المنظومية الذين يمهدان لمفاهيم المنحى المنظومي وتطوره والأسس التي يقوم عليها وخصوصا فلسفته والنظريات المعتمدة، مع مميزاته وعلاقاته ببعض المداخل والمبادئ الأخرى، مع التركيز الشديد على الفروق الجوهرية بين منحى النظم والمنحى المنظومي. وركّز الفصل الخامس على المفاهيم والخصائص والمكونات الخاصة بالنظام التربوي والمنظومة التربوية بتركيز على المدخلات التربوية مع اعطاء أمثلة لبعض المنظومات التربوية بما يؤكد بأن التربية منظومة متكاملة (نظام متكامل). وقد أّطّر الفصل السادس كل من منحى النظم والمنحى المنظومي بالمنهج التربوي في رؤية تقويمية موضوعية لنماذج ثلاث: الأكاديمي، النظامي، المنظومي، بالتأكيد على عمليات التدريس والتعلم، فضلا عن التوسع في تمايز كل من المدخل الخطى والمدخل المنظومي في العمليات التربوية والبحث التربوي والتحديات القائمة، مع وقفة موضوعية عند منظومية تكنولوجيا التعليم وقضايا التصميم التعليمي وفق منحى النظم والمنحى المنظومي، فضلا عن متطلبات توظيف المنظومية في التربية والتعليم على نحو عام، والأخذ بالحسبان الكامل المشكلات المعاصرة ومنها قضايا العولمة وتداعياتها التربوية على نحو خاص. وأخيرا توج الفصل السابع من الكتاب بنفحات منظومية التربية في القرآن الكريم مستعرضا نظم المعلومات في القرآن الكريم ومنظومية الثقافة الإسلامية وما تتضمنه من مفاهيم التربية الإسلامية، وتخصيصها لمنظومية التربية القرآنية في معالجات منهجية تربوية تتضمن طرائق التدريس وقضايا الفكر الخطي والمنظومي في القرآن الكريم. والمربين وصانعي القرار وعموم الآخرين بما يخدم المجتمع ومؤسساته العلمية والتربوية والإدارية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) : Close
الكبيسي، عبد المجيد حميد ثامر. (2015). النظم والمنظومية : رؤى تربوية. (ط. 1). عمان: دار الإعصار العلمي. تم استرجاعه من search.shamaa.org .