البحث المتقدم
     

الإنسان والبيئة : رؤى بيئية تربوية.

[الملخّص] 
النوع كتاب
ردمك 9789957983185
رقم الوثيقة 128008
المؤلف الكبيسي، عبد المجيد حميد ثامر .
الصفحات 519 ص.
الطبعة ط. 1
عنوان الناشر مجمع الفحيص التجاري، شارع الملك حسين، وسط البلد. عمان. الأردن. دار الإعصار العلمي. ت: 96264646208. ف: 96246446470. info@al-esar.com . www.al-esar.com .
الناشر عمان: دار الإعصار العلمي، 2018
الواصفات مهارات الحياة  -  التربية البيئية  -  المحافظة على البيئة  -  الوعي البيئي  -  علم البيئة  -  التأثيرات البيئية  -  التلوث
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تميز موضوع البيئة عبر مراحل سبقت القرن العشرين بأهمية محدودة تكاد تقتصر على وصفها وتحديد أهم عناصرها ومكوناتها، ولكن توجهات العالم الحالية بدأت تتمحور حول الإحساس العام بالأخطار البيئية والمتاعب التي يتعرض لها هذا الكوكب في ظل تزايد الاتصالات العالمية والتقدم التقني، مما اضاف المزيد من القلق كفجوة تتزايد مع الايام بين الإنسان واستهلاكاته المتطرفة وطموحاته غير العقلانية من جهة، وتدهور البيئة ومواردها من جهة أخرى، وبهذا أخذ مصطلح "البيئة" معاني اكثر عمقا واتجاها وموضوعية في الأطر الفلسفية المتنوعة  للتيارات المعاصرة. واصبحت الأزمة البيئية على كل لسان،  فقفزت الى المناهج الدراسية مصطلحات جديدة عرفها المتعلم أخيرا، لم تكن واردة من قبل في القواميس والمعاجم مثل: المحيط البيئي والتوازن البيئي والتلوث البيئي والاستراتيجيات البيئية والوعي البيئي والتربية البيئية. ولعل من أهم الأدوار الرئيسة للباحث في علوم البيئة هو العمل على تحسين إدارة الموارد الطبيعية، والتخفيف من التلوث من اجل الحفاظ على الموارد الطبيعية العالمية صحية ومتوازنة بقدر الإمكان .فمن خلال تطوير مفاهيمنا لنظم التفاعلات البيئية قد نكون قادرين على تحديد وتنفيذ حلول فعّالة للتحديات البيئية التي نواجهها حاضراً ونتوقّعها مستقبلاً. فمثلاً تشكل دراسة التأثير على البيئة أداة وقائية تدخل في إطار سياسة حماية البيئة، وتتضمن هذه الدراسة ثلاثة عناصر: 1) مراقبة ورصد الحالة البيئية - العنصر التشخيصي. 2) إصلاح الأضرار الناجمة عن الأنشطة البشرية - العنصر العلاجي. 3) الوقاية من الأضرار المستقبلية - العنصر الوقائي. والكتاب بمجمله محاولة لعرض حزمة من الرؤى البيئية التربوية تلتقي عند العلوم البيئية وما حولها في اطار تصوير علمي فني لقضايا الإنسان والكون الحياة،  كتبت فصوله من خلال أسلوب بعيد عن التعقيد وبلغة متناول اليد للجميع، انطلاقا من استراتيجية تقديم مادة تعريفية واسعة عن الإنسان والبيئة وما يتعلق بهما من قضايا اجتماعية واقتصادية وتربوية وفلسفية وروحية وتشكل بمجموعها حصيلة معلوماتية شاملة قد تؤسس لقاعدة معرفية منظومية للتربية البيئية، وما يصاحبها من أنشطة بيئية موازية في التربية النظامية وغير النظامية. وذلك بما يخدم الفرد والمجتمع والمؤسسة العلمية المعاصرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) : Close
الكبيسي، عبد المجيد حميد ثامر . (2018). الإنسان والبيئة : رؤى بيئية تربوية. (ط. 1). عمان: دار الإعصار العلمي. تم استرجاعه من search.shamaa.org .