البحث المتقدم
     

مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المغتربين وأثره في التكيف الاجتماعي بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127747
المؤلف جمال، ميسون جميل. جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 35-54
المصدر مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 12، ع. 1، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التفكير  -  المعرفة  -  الطلاب  -  المهاجرون  -  التكيف الاجتماعي  -  حائل (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة للكشف على مستوى كل من التفكير ما وراء المعرفي والتكيف الاجتماعي، وأثر التفكير ما وراء المعرفي في التكيف الاجتماعي لدى الطلبة المغتربينبمدارس مدينة حائل. تكونت عينة الدراسة من 217 طالبا وطالبة (106 طالبا و111 طالبة). استخدمت الدراسة مقياسين هما: مقياس التفكير ما وراء المعرفي للجراح وعبيدات (2011)، ومقياس التكيف الاجتماعي لصغير (2001). أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط في كل من التفكير ما وراء المعرفي والتكيف الاجتماعي، ووجود فروق بين الجنسين في أبعاد التفكير ما وراء المعرفي لصالح الطلاب باستثناء بُعد تنظيم المعرفة لصالح الطالبات، ووجود فروق بين الجنسين التكيف الاجتماعي لصالح الطالبات. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين أبعاد التكفير ما وراء المعرفي والتكيف الاجتماعي، وأن هذه العلاقة أقوى لدى الطلاب من الطالبات. (الملخص المنشور)
The study aimed to detect the level of each of the metacognitive thinking and social adjustment, and the effect of metacognitive thinking in the social adjustment among expatriate students by schools in the hail. The sample of the study consisted of 217 students: 106 males and 111 females. The study used two scales: metacognitive thinking scale of the Aljarrah & Obeidat (2011), and social adjustment scale of Alsoghair (2001). The results showed the median level in each of the metacognitive thinking and social adjustment, and the differences in metacognitive thinking dimensions to the gender in the favor of males, except the organization of knowledge dimension in the favor of females; and the differences in social adjustment to the gender in the favor of females. Also, the results indicated that there were significant relationships positive between metacognitive and social adjustment, these relationships were for males stronger than for females. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جمال، ميسون جميل.. (2017). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المغتربين وأثره في التكيف الاجتماعي بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 12، ع. 1، 2017. ص ص. 35-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .