البحث المتقدم
     

أثر مستوى جودة الروضة التعليمي في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلامذة الصف الأول الأساسي في مدارس التعليم الأهلي في أمانة العاصمة صنعاء الجمهورية اليمنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127389
المؤلف الفلفلي، هناء حسين. جامعة الاسراء، كلية العلوم التربوية، عمان، الاردن
المؤلف الاضافي غانم، عزة محمد. جامعة صنعاء، كلية التربية، اليمن.
المرتضى، إلهام يحيى. وزارة التربية والتعليم، اليمن.
متغيرات العنوان The effect of the kindergarten education quality on developing creative thinking of first primary grade pupils in private schools of the capital Sana’a Yemen [Article]
الصفحات ص ص. 199-218
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جودة التعليم  -  رياض الاطفال  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  المدارس الاهلية  -  صنعاء (اليمن)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدف البحث الحالي إلى التعرّف على أثر مستوى جودة الروضة التعليمي, في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلامذة الصف الأول الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. وتكونت عينة البحث من (150) تلميذا وتلميذة, من تلامذة الصف الأول الأساسي بأمانة العاصمة – صنعاء، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من (28) مدرسة من المدارس الأهلية في أمانة العاصمة – صنعاء، بواقع (50) تلميذا وتلميذة من كل مستوى من مستويات الروضة الثلاثة (مرتفع – متوسط – منخفض)، نصفهم من الذكور، والنصف الآخر من الإناث، وقد تم إعداد استمارة جمع المعلومات (مسح ميداني لرياض الأطفال) بعد أن استخرجت لها دلالات الصدق لاستخدامها لتصنيف مستوى الروضة، كما تم تطبيق اختبار الجزء الشكلي من اختبار تورانس (Torrance) للتفكير الإبداعي الصورة (ب) – الدوائر، بعد أن استخرجت له دلالات الثبات باستخدام طريقة إعادة التطبيق. وبعد تحليل البيانات إحصائياً تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المتخرجين من الرياض ذات المستوى المرتفع, ومتوسط درجات الأطفال المتخرجين من الرياض ذات المستوى المتوسط, في التفكير الإبداعي لصالح المستوى المرتفع، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المتخرجين من الرياض ذات المستوى المرتفع, ومتوسط درجات الأطفال المتخرجين من الرياض ذات المستوى المنخفض, في التفكير الإبداعي لصالح المستوى المرتفع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المتخرجين من الرياض ذات المستوى المتوسط, ومتوسط درجات الأطفال المتخرجين من الرياض ذات المستوى المنخفض, في التفكير الإبداعي لصالح المستوى المتوسط. بالإضافة إلى ذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال تبعاً للتفاعل بين متغيري مستوى الروضة (مرتفع – متوسط – منخفض) والنوع (ذكور – إناث) من حيث تأثيرهما في التفكير الإبداعي. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفلفلي، هناء حسين.. (2018). أثر مستوى جودة الروضة التعليمي في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلامذة الصف الأول الأساسي في مدارس التعليم الأهلي في أمانة العاصمة صنعاء الجمهورية اليمنية . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018. ص ص. 199-218 تم استرجاعه من search.shamaa.org .