البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإدراكية في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة في مدينة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127385
المؤلف العجيلي، صباح حسين. عضو هيئة التدريس، جامعة الاسراء، عمان، الاردن
المؤلف الاضافي الدهامشه، أكرم محمد عيد. وزارة البلديات، الاردن.
متغيرات العنوان Effectiveness of a cognitive games-based program in developing creative thinking of kindergarten children in Amman city [Article]
الصفحات ص ص. 117-140
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التربوية  -  الالعاب التربوية  -  الادراك  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  اطفال الرياض  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت الدراسة التعرّف إلى فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإدراكية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، لدى أطفال الروضة في مدينة عمان. تألفت أفراد الدراسة من (49) طفلاً وطفلة، اختيروا من مدرستين من مدارس الرياض الحكومية في مدينة عمان، تراوحت أعمارهم بين (5–6) سنوات. وقد استخدم تصميم شبه التجريبي ذي الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبية (ن=24), وضابطة (ن=25)، واختبار تتبعي للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم برنامج قائم على الألعاب الإدراكية أعد لهذا الغرض، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الدوائر). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مهارات التفكير الإبداعي، والدرجة الكلية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل بين متغيري جنس الطفل والبرنامج في درجات مهارات التفكير الإبداعي، والدرجة الكلية باستثناء درجة الأصالة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي للمجموعة التجريبية في جميع مهارات التفكير الإبداعي وفي الدرجة الكلية. وفي ضوء هذه النتائج استنتج الباحثان بأن البرنامج القائم على الألعاب الإدراكية الذي استخدم في الدراسة الحالية فعّال في تنمية التفكير الإبداعي، لدى أطفال الروضة، وأوصيا باستخدامه في رياض الأطفال. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجيلي، صباح حسين.. (2018). فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإدراكية في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة في مدينة عمان . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018. ص ص. 117-140 تم استرجاعه من search.shamaa.org .