البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة في مدينة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127381
المؤلف صومان، أحمد إبراهيم. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية العلوم التربوية، جامعة الاسراء، الاردن
متغيرات العنوان The impact of language games strategy on developing creative imagination skills of kindergarten children in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 49-76
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة جامعة الخليل للبحوث: العلوم الإنسانية: مج. 11، ع. 2، 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الالعاب التربوية  -  تنمية المهارات  -  المخيلة  -  الابداع  -  اطفال الرياض  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى أثر استراتيجية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التخيل الإبداعي لطفل الروضة 6–5 سنوات في مدينة عمّان. وتكونت عينة الدّراسة التي أختيرت قصديا من 50 طفلا وطفلة، موزعين على مجموعتي الدّراسة: 25 طفلا وطفلة في المجموعة التجريبية، و25 طفلا وطفلة في المجموعة الضابطة، تم اختيارهم من رياض الأطفال التابعة لمديرية التعليم الخاص في مدينة عمان، للعام الدّراسي 2016/2015. ولتحقيق هدف الدراسة أعدّ الباحث أدوات الدّراسة المتمثلة في: قائمة مهارات التخيل الإبداعي لطفل الروضة، الدليل التعليمي باستخدام استراتيحية الألعاب اللغوية، اختبار التخيل الإبداعي لطفل الروضة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين أداء أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في جميع مهارات التخيل الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الألعاب اللغوية. بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) يعزى إلى متغير الجنس (ذكور، إناث) في (الطلاقة، المرونة،الأصالة)، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) يعزى لأثر التفاعل بين الاستراتيجية والجنس في الدرجة الكلية لمهارات التخيل الإبداعي. وقد أوصت الدّراسة باستخدام الألعاب اللغوية كأحد الفنيات التعليمية في تنمية مهارات التخيل والإبداع في مرحلة رياض الأطفال. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صومان، أحمد إبراهيم.. (2018). أثر استراتيجية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة في مدينة عمان . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 9، ع. 16، 2018. ص ص. 49-76 تم استرجاعه من search.shamaa.org .