البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لاستخبار الخمسة الكبار للأطفال والمراهقين لدى عينة من طلاب جامعة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127261
المؤلف الأنصاري، بدر محمد. جامعة الكويت، الكويت.
المؤلف الاضافي العلي، طلال باقر. جامعة الكويت، الكويت.
متغيرات العنوان Psychometric properties of the big five questionnaire for children in a sample of Kuwaiti university undergraduates ‬[Article]
الصفحات ص ص. 379-400
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، ابريل 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)  -  الطلاب الجامعيون  -  الصحة النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على معاملات ثبات الاتساق الداخلي والاستقرار لاستخبار الخمسة الكبار للأطفال والمراهقين في صورته العربية على عينة من طلاب جامعة الكويت، 2) التحقق من إمكانية استخلاص عوامل استكشافية لاستخبار الخمسة الكبار للأطفال والمراهقين، 3) التعرف على دلالات الصدق المرتبطة بالمحك للاستخبار، وقد استخدمت عينة من طلاب جامعة الكويت ن=745 (الذكور ن=333، والإناث ن=412)، (متوسط أعمارهم= 19.58 ± 1.12)، حيث طُبِّق على أفراد العينة استخبار الخمسة الكبار للأطفال والمراهقين من وضع (باربارانيللي وزملائه)، ويقيس العصابية والانبساط والانفتاح على الخبرات والإتقان والقبول. كشفت معاملات ألفا عن اتساق داخلي مرتفع للعوامل، وتراوحت معاملات ثبات الاستقرار والصدق المرتبط بالمحك بين المقبول والمرتفع. كما أظهر الصدق العاملي للاستخبار أن معظم بنود الاستخبار تشبّعت بشكل مقبول بالعوامل التي يفترض أنها تقيسها. وخلصت هذه الدراسة إلى إمكانية استخدام استخبار الخمسة الكبار للأطفال والمراهقين في صيغته العربية، بنجاح مع طلاب الجامعة. (الملخص المنشور)
This study aimed to examine: (1) the internal consistency and the test-retest reliability of the Big Five Questionnaire for Children (BFQ-C) developed by Barbaranelli et al., (2003); (2) its five factor structure and (3) the criterion validity of the BFQ-C. The sample consisted of 745 Kuwaiti university undergraduate students (333 males, 412 females). Their age average was (M= 19.58 (SD=1.12)). The results showed that Cronbach alpha's indicated high internal consistency. Principle components analysis showed that most of the items loaded convincingly on to their factors. The criterion validity of the BFQ-C was acceptable to high. It was concluded that the Arabic version of the BFQ-C could be used successfully with Kuwaiti university undergraduate students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأنصاري، بدر محمد.. (2018). الخصائص السيكومترية لاستخبار الخمسة الكبار للأطفال والمراهقين لدى عينة من طلاب جامعة الكويت . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 12، ع. 2، ابريل 2018. ص ص. 379-400 تم استرجاعه من search.shamaa.org .