البحث المتقدم
     

اللغة العربية والهوية من خلال البرامج التلفزيونية الموجهة للأطفال : مدخل نظري ودراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127186
المؤلف محمد، فايد. المركز الجامعي، تيسمسيلت، الجزائر
متغيرات العنوان Arabic language and identity in TV programs directed to children :a theoretical approach and a field study [Article]
الصفحات ص ص. 229-261
المصدر المجلة التربوية. مج. 32، ع. 126، ج. 2، مارس 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة العربية  -  مفهوم الذات  -  البرامج التلفزيونية  -  الاطفال  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
إن جملة التحولات التي عرفتها المجتمعات العربية طيلة ستين سنة الماضية (1950- 2010)، في مختلف المجالات (السياسية والثقافية والاجتماعية)، كان لها أثر كبير في حياة الأسرة العربية، فكان أن تغيّرت وسائل تثقيف الطفل وتعليمه. لقد انتقلت تلك الأسرة من التعامل مع المدرسة القرآنية (الكُتّاب)، ووسائل التعليم التقليدية والقصص المصوّرة وغيرها من الطرائق، إلى وضع مغاير تماماً، خاصة مع تطوّر وسائل الاتصال (الشابكة، مواقع التواصل الاجتماعي، الأجيال المختلفة من الهاتف النقال، القنوات الفضائية..). صعّبت هذه الوسائل مجتمعة من طرق تعامل الأسرة العربية مع الطفل، حيث أضحى من الضروري بحث الآليات التي من شأنها رفع المستوى العلمي والثقافي للطفل من دون المساس بهويته العربية. ولأن الوصول إلى نتيجة كهذه يفرض عناية خاصة بتلقي الطفل للمعلومة باللغة العربية وباقي لغات العالم، بات من الأهمية إيلاء اهتمام أكثر بالمادة المقدمة للطفل. تهدف هذه المداخلة أساساً إلى تسليط الضوء على تعامل القنوات الفضائية الموجهة لأطفال العالم العربي مع اللغة العربية في علائقها بالهوية، كون المجتمع العربي بعامة، والطفل العربي بخاصة، يتنازل تدريجياً- وبصورة مخيفة- عن القراءة لصالح التلفزيون، هذا الأخير الذي يصعب على الأسرة التحكم في المادة التي يقدّمها، فالبث عبر الأقمار الاصطناعية يجعل تلك المادة متاحة للجميع وفي كل وقت، وعبر أكثر من رافد (موقع انترنيت، هاتف ذكي، تلفزيون..)
Most of the changes identified by Arab societies over the last sixty years (1950-2010), in various fields (political, cultural and social), have a significant impact on Arab family life. Education has changed. The family has moved to deal with Quranic school (alkutab), and traditional means of education, storyboards and other methods, It has led to a completely different situation, especially with the development of means of communication (Intranet, social networking sites, different generations of mobile telephony, satellite chains) these were difficult for the child to be with it. It became necessary to look for mechanisms that will raise the scientific and cultural level of child, without prejudice to Arab identity’, because access to such a result requires special attention for the child to receive information in Arabic and other languages of the world. The main purpose of this intervention is to highlight how the satellite channels for the children of the Arab world deal with the Arabic language. The fact that the Arab community in general and the Arab children, especially, giving reading in favor of television, which is difficult to control by the family. Parents may notice the breakdown of language balance and cultural different satellite channels their children are following, especially in pre-school education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، فايد.. (2018). اللغة العربية والهوية من خلال البرامج التلفزيونية الموجهة للأطفال : مدخل نظري ودراسة ميدانية. المجلة التربوية. مج. 32، ع. 126، ج. 2، مارس 2018. ص ص. 229-261 تم استرجاعه من search.shamaa.org .