البحث المتقدم
     

دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة : العقبات والحلول

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127175
المؤلف بني مقداد، نعيمة علي. وزارة التربية والتعليم الأردنية
متغيرات العنوان The role of Yarmouk University administration in implementing productive university concept :obstacles and solutions [Article]
الصفحات ص ص. 159-194
المصدر المجلة التربوية. مج. 32، ع. 126، ج. 1، مارس 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  دور الجامعة  -  ادارة الجامعة  -  تكوين المفاهيم  -  التفكير المنتج
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة التعرّف على دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة، والعقبات التي تواجه تطبيق هذا المفهوم، وما الحلول المقترحة التي يقدمها أفراد عينة الدراسة حول تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة. تكوّن مجتمع الدراسة من القادة الأكاديميين في جامعة اليرموك، وعددهم 100، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة المسحية، شملت 72 فرداً. وتوصلت الدراسة إلى أن دور الإدارة الجامعية في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة في جامحة اليرموك من وجهة نظر القادة الأكاديميين كان متوسطاً، وجاء ترتيب المجالات كالآتي: مجال التدريس في المرتبة الأولى، تلاه مجال الخدمة العامة (خدمة المجتمع)، وفي المرتبة الأخيرة مجال البحث العلمي. وأشارت النتائج إلى عدد من العقبات التي تعترض تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة، أبرزها "قلة مصادر التمويل"، وتم استعراض مجموعة من الحلول المقترحة من أهمها "البحث عن مصادر تمويل جديدة". (الملخص المنشور)
This study aims to investigate the role of the administration of Yarmouk University in implementing productive university concept and finding the ob¬stacles and solutions in this regard. The study population consisted of all academic leaders at Yarmouk university including 100 members. The study sample consisted of 72 members chosen by survey method. The study results showed that the role of university administration in implementing productive university as perceived by academic leaders showed an average role, showing the domains as follows: teaching domains come in the first place, followed by community service, and research came in last rank. The study also showed a number of obstacles facing the implementation of productive university such as the lack of financial resources, and the suggested solution for that purpose was to find new financial resources. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني مقداد، نعيمة علي.. (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة : العقبات والحلول. المجلة التربوية. مج. 32، ع. 126، ج. 1، مارس 2018. ص ص. 159-194 تم استرجاعه من search.shamaa.org .