البحث المتقدم
     

تحليل المنهج المطور لرياض الأطفال في ضوء الأهداف التربوية للمرحلة بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 127167
المؤلف الفرحان، نوف ماجد.
المؤلف الاضافي الشريع، سعد رغيان. مشرف رسالة
الكندري، جاسم علي. عضو لجنة المناقشة
عبد الغفور، محمد. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان Analysis of the developed kindergarten curriculum in the state of Kuwait, in light of the educational objective [Thesis / Dissertation]
الصفحات 82 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. أصول تربية. جامعة الكويت. كلية التربية. 2017. الكويت. كيفان. ص.ب. 13281. ت: 96524845839. ف: 96524848648. http://webmail.ku.edu.kw/. http://www.kuniv.edu/ku
الواصفات وزارة التربية  -  تطوير المناهج  -  رياض الاطفال  -  الاهداف التربوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
باعتبار أن مرحلة رياض الأطفال هي المرحلة التأهيلية للطفل كي يخرج إلى العالم الخارجي بكامل استعداده بعد مروره بمنهج يحتوي على الخبرات والأنشطة والبرامج الموضوعة بشكل تم التخطيط له، هدفت هذه الدراسة إلى تحليل منهج رياض الأطفال، وذلك من خلال وصف واقع المنهج وتحليله بعد دراسة الأهداف التربوية العامة التي وضعتها وزارة التربية، والوصول لمدى تحققها في المنهج. كانت عينة الدراسة متمثلة بدليل المعلمة المطور في مرحلة رياض الأطفال للمستوى الأول والمستوى الثاني، كما تم استخدام تحليل المحتوى كأداة للدراسة من خلال تصميم استمارة مخصصة لقياس الأهداف، ومن ثم تم استخدام الأساليب الإحصائية المتعددة للوصول إلى النتائج. وجاءت النتائج لتؤكد على تحقق جميع الأهداف التربوية في منهج رياض الأطفال لكن بفروق شاسعة بين هذه الأهداف، وبفروق واضحة كذلك بين المستوى الأول والمستوى الثاني، وكذلك بفروق بين الخبرات التربوية، كما أظهرت النتائج اتسام المنهج بسمات وخصائص الخبرة المتكاملة كالتكامل والشمولية، والمرونة، والاستمرارية، ما عدا سمة التدرج، والتي افتقر إليها المستوى الأول بشكل أوضح من المستوى الثاني، حيث تدرج سير الخبرات في المستوى الأول في أربع خبرات إلا أنه ارتفع بعد ذلك ارتفاعاً مفاجئاً ثم انخفض بحدة ليتذبذب بعدها سير الخبرات بلا انسجام. في حين أن سير الخبرات في المستوى الثاني انخفض في الخبرة الثانية ثم بدأ بالصعود التدريجي خلال الأربع خبرات التي تليها ثم تذبذب بين صعود وهبوط خفيف، إلى أن وصل إلى أعلى نسبة في آخر خبرة. ومن خلال مناقشة وتفسير هذه النتائج أوصت الدراسة في ختامها ببعض التوصيات التي من شأنها الارتقاء في منهج رياض الأطفال. (ملخص المؤلف)
Kindergarten stage considered as a child rehabilitation stage for outside world, far away from his mother's bosom and warmth of his home. Kindergarten developed to overcome the sense of transition and acquire the child some basic skills that can help him in his life through the activities and programs provided which built from a philosophy- based approach, which emerged from general philosophy of education in Kuwait. This study aimed to analyze the kindergarten curriculum by describing the reality of the curriculum and analyzing it after studying the general educational goals, which set by the Ministry of Education. And to reach the extent of goals achievement in the curriculum, the differences between the first and second grades in achieving the objectives and the extent of goals achievement in the educational experiences. The sample of the study was (The developed kindergarten teacher guide) for the first grade and the second grade. Content analysis was used as a tool for this study. Through the design of a specialized form to measure objectives. Statistical methods were used to achieve results. The researcher found that all educational goals were achieved in the kindergarten curriculum, but with huge differences in it and clear differences between the first and second grades. The educational goals have also been achieved in the educational experiences with differences between the educational experiences. The curriculum was characterized by the integrated expertise like integration, inclusiveness, flexibility and continuity. Except gradient feature which lacked the first grade more clearly than the second grade. At last, I wrote suggestions and recommendations based on the results, which will improve the curriculum of kindergartens. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفرحان، نوف ماجد. (2017). تحليل المنهج المطور لرياض الأطفال في ضوء الأهداف التربوية للمرحلة بدولة الكويت (ماجستير). جامعة الكويت. كلية التربية، الكويت. تم استرجاعه من search.shamaa.org .