البحث المتقدم
     

المضامين التربوية في التعويض عن الطلاق التعسفي في قانون الأحوال الشخصية الأردني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127152
المؤلف الشريفين، يوسف عبد الله محمد. جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي نصيرات، رائدة خالد حمد. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان The educational contents of compensation with respect to arbitrary divorce [Article]
الصفحات ص ص. 47-62
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 44، ج. 1، آذار 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات محتوى التربية  -  التربية الاسلامية  -  المؤسسات التربوية  -  المشكلات الاسرية  -  العلاقات الاسرية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
المضامين التربوية في التعويض عن الطلاق التعسفي يهدف البحث إلى بيان المضامين التربوية في مبدأ التعويض في الطلاق التعسفي في قانون الأحوال الشخصية؛ من خلال دراسة معايير الطلاق التعسفي، وآثاره على الفرد والمجتمع، واستخراج الدلالات والتطبيقات التربوية من مبدأ التعويض في الطلاق التعسفي، ثم بيان دور المؤسسات في المجتمع الإسلامي في علاج ظاهرة الطلاق التعسفي، مستخدماً كل من المنهج الوصفي والاستقرائي والاستنباطي. وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: انّه لا بدّ من تنمية الوعي المعرفي والوجداني والسلوكي لدى الأزواج في استعمال حقوقهم الزوجية وخاصة حق الطلاق، ووجوب فرض الجزاءات الدنيوية المتمثلة بالتعويض؛ لضمان عدم التعسف في الطلاق والمحافظة على حقوق الزوجات. وأوصى البحث بضرورة تكامل المؤسسات التربوية والقضائية في الدولة؛ لضمان عدم وقوع الطلاق التعسفي، وعلاجه بعد وقوعه من خلال رسم برنامج تربوي قائم على التخطيط والتنفيذ والتقييم ابتداءً بالتدابير الوقائية، مروراً بالعلاج، وانتهاء بتقييم نتائج العلاج. (الملخص المنشور)
The research aims to clarify the educational contents in the principle of compensation with respect to arbitrary divorce in the Personal Status Law, through the study of arbitrary divorce criteria, and its effects on the individual and the society. In the study highlights the role of the institutions in the Islamic community in tackling the phenomenon of arbitrary divorce whereas the researcher used the inductive and deductive approaches. The research reached some results, the most significant are: Developing a cognitive, emotional and behavioral awareness among couples in the use of conjugal rights, especially the right of divorce, along with the imposition of sanctions represented in the compensation; to ensure that no abuse in divorce and to preserve wives rights. The researcher recommended the necessity of educational and judicial institutions integration in the country; in order to guarantee that there is no arbitrary divorce, and tackling it if it happens through designing educational program based on planning, implementation, and evaluation starting with preventive measures, in order to deal with and assess the outcomes. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفين، يوسف عبد الله محمد.. (2018). المضامين التربوية في التعويض عن الطلاق التعسفي في قانون الأحوال الشخصية الأردني . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 44، ج. 1، آذار 2018. ص ص. 47-62 تم استرجاعه من search.shamaa.org .