البحث المتقدم
     

اللغة العربية في الجامعة الجزائرية بين التلوث اللغوي والرطانة ولحن العامة : مقاربة لسانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127137
المؤلف لحلوحي، صالح. جامعة محمد خيضرة، سكرة، الجزائر
متغيرات العنوان The Arabic language in the Algerian university between linguistic pollution, jargon and colloquial speech :a linguistic approach [Article]
الصفحات ص ص. 50-61
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 43، ج. 1، شباط 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الجزائرية (الجزائر)  -  اللغة العربية  -  استعمال اللغة  -  اللسانيات
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
يسعى هذا المقال لإبراز الخطر الذي تعيشه اللغة العربية في الجامعة الجزائرية بين صفوف الطلبة الذين يصارع بعضهم من أجل القضاء ولو بنسبة قليلة على تفشي هذه الظواهر التي تنخر جسد مستعملي اللغة في الجامعة. و تبرز أهمية هذا البحث، الذي يهدف إلى إظهار الأثر الذي تتركه الاستعمالات الخاطئة في لغة التخاطب اليومي لدى الطلبة، في أنه يقف على تشخيص الظاهرة، و يذكر أسبابها وعواملها، ويحدد الآليات للحد منها. ولتحقيق هذا الهدف فإن البحث يسعى إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين:  ما أسباب التلوث اللغوي وعوامله ولحن العامة؟ ما الآثار التي يتركها كل من التلوث اللغوي ولحن العامة على اللغة العربية والهوية العربية؟ ولكي يخرج البحث بالإجابة عن الأسئلة المطروحة؛ فإننا نتتبع الظاهرة المدروسة، ونشخص الداء المتفشي فيها وفق ما تفتضيه الدراسة حتى يتسنى لنا التحكم في آليات الحد من ظاهرة التلوث اللغوي في الحوار التخاطبي لدى الطلبة. (الملخص المنشور)
The present paper intends to demonstrate the current risk that threatens the status of the Arabic language among some of the Algerian university students who are struggling to partially eradicate these endemic phenomena amid the users of Arabic at the tertiary level. This study aims at diagnosing this phenomenon and showing the impact caused by the faulty usages in the daily communication of students. To achieve this aim, this study seeks to answer the following questions: What are the causes and factors of the linguistic pollution and the colloquial speech? What impacts do the linguistic pollution and the colloquialism have on the Arabic language and the Arabic identity? To come up with answers to the posed questions, we follow the phenomenon and diagnose this wide spread defect according to what the study requires in order to manage certain mechanisms to minimize the spread of linguistic pollution in the conversational communication among students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لحلوحي، صالح.. (2018). اللغة العربية في الجامعة الجزائرية بين التلوث اللغوي والرطانة ولحن العامة : مقاربة لسانية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 43، ج. 1، شباط 2018. ص ص. 50-61 تم استرجاعه من search.shamaa.org .