البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشادي يستند إلى العلاج الوجودي في خفض القلق لدى الخريجين العاطلين عن العمل في عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 127064
المؤلف الزبن، ممدوح بنيه. قسم الإرشاد النفسي والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
المؤلف الاضافي الشرعة، حسين سالم. قسم الإرشاد النفسي والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان The effectiveness of counseling program based on the existential therapy in reducing anxiety among the unemployed graduates in Amman [Article]
الصفحات ص ص. 464-486
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 2، مارس 2018
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن أطروحة دكتوراه للمؤلف بنفس العنوان من كلية الدراسات العليا في الجامعة الاردنية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التوجيه  -  الارشاد  -  العلاج  -  القلق  -  الصحة النفسية  -  بطالة الخريجين  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فعالية برنامج إرشادي يستند إلى العلاج الوجودي في خفض القلق لدى الخريجين العاطلين عن العمل في عمان. تكونت عينة الدراسة من 30 فردا من العاطلين عن العمل ضمن الفئة العمرية من 23-30 سنة، خلال العام 2016/2017م. تم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها 15 فردا، تلقوا برنامجا إرشاديا، مكون من 16 جلسة، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها 15 فردا لم يتلقوا البرنامج الإرشادي. وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس القلق المعمم قبل البرنامج الإرشادي وبعده، في حين تم أخذ قياس المتابعة للمجموعة التجريببة بعد أربعة أسابيع من انتهاء البرنامج. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القلق المعمم لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها البرنامج الإرشادي، كذلك أشارت النتائج إلى وجود استمرارية لأثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج عليها. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to investigate the efficacy of counseling program based on the existential therapy in reducing anxiety among the unemployed graduates in Amman. The sample of this study consisted of 30 unemployed person with age rate 23-30 years old daring the first semester 2016-2017 year. The participants were randomly assigned into two groups: experimental group included 15 people, who received a counseling program, consisted of 16 sessions; and a control group consisted of 15 people, who did not receive the counseling program. The scale of anxiety was administered to both groups as pre-test and post-test. Follow up measure was admin is term after four weeks for the experimental group only. The results of the study showed significant differences between the two groups regarding the level of anxiety in favor of experimental group. Also, the results showed continuity of the consoling program effect after one month of program ending. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبن، ممدوح بنيه.. (2018). فعالية برنامج إرشادي يستند إلى العلاج الوجودي في خفض القلق لدى الخريجين العاطلين عن العمل في عمان . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 2، مارس 2018. ص ص. 464-486 تم استرجاعه من search.shamaa.org .