البحث المتقدم
     

تقويم برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة الاردنية من وجهة نظر الطلبة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126979
المؤلف الفريحات، سارة. دكتوراه، المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، الاردن
المؤلف الاضافي وشاح، هاني عبد الله. قسم المناهج والاشراف التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، الاردن.
متغيرات العنوان Evaluation of the French language program at the University of Jordan from students perspective [Article]
الصفحات ص ص. 491-516
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 3، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم البرامج  -  اللغة الفرنسية  -  الجامعات  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن التقديرات التقويمية لبرنامج اللغة الفرنسية وآدابها بالجامعة الاردنية من وجهة نظر الطلبة. تكون افراد الدراسة (102) طالبا وطالبة من طلبة البرنامج تم اختيارهم بالطريقة القصدية ممن أبدوا اهتماما للمشاركة في هذه الدراسة. ولجمع بيانات ومعلومات الدراسة الكمية والنوعية، قامت الباحثة بتطوير استبانة تكونت من (35) فقرة، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها قبل تطبيقها. ولتحليل بيانات هذه الدراسة، استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية وتحليل التباين الاحادي واختبار توكي للمقارنات البعدية. بينت النتائج ان التقديرات التقويمية لطلبة برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة الاردنية كانت متوسطة على جميع مجالات التقويم (فلسفة البرنامج واهدافه, والخطة الدراسية, والخدمات والتسهيلات, وطرائق التدريس, وطرائق التقويم), واشارت نتائج الدراسة ايضا الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجات تقويم الطلبة للبرنامج تعزى للمرحلة التعليمية, كذلك اشارت النتائج الى عدد من المقترحات والتحسينات لبرنامج اللغة الفرنسية في الجامعة الاردنية كان من اهمها طرح مواد تركز على المحادثة باللغة الفرنسية وتطوير الاساليب التدريسية والتقويمية للطلبة. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الباحثة بالاستمرار في تقديم برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة الاردنية.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفريحات، سارة.. (2018). تقويم برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة الاردنية من وجهة نظر الطلبة . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 3، 2018. ص ص. 491-516 تم استرجاعه من search.shamaa.org .