البحث المتقدم
     

دراسة تحليلية كمية لأساليب التنبؤ بأعداد الطلبة في المدارس الفلسطينية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126925
المؤلف البول، رجاء محمد رامي محمود. دكتوراه، رام الله، فلسطين
المؤلف الاضافي الكيلاني، أنمار زيد. قسم الادارة التربوية والاصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، الاردن.
متغيرات العنوان Analytical quantitative study for forecasting methods of the numbers of students in Palestinian schools [Article]
الصفحات ص ص. 171-196
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 1، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاساليب التربوية  -  التنبؤ  -  الاعداد  -  الطلاب  -  المدارس  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تساعد عملية التنبؤ بأعداد الطلبة الكلي في فلسطين في دراسة احتياجات خطط الحكومة ومتخذي القرارات التربوية لتوفير الاحتياجات التربوية المستقبلية. وكلما كانت الأعداد المقدرة أكثر دقة ساهمت في توفير الوقت والجهد والمال عند توفير الخدمات التربوية؛ كالمباني المدرسية والكوادر البشرية والمالية والخطط التربوية. ولأن هذه الخدمات تعتمد على دقة عدد الطلبة المستقبلي، لذا فعدم اختيار الأسلوب المناسب للتنبؤ قد يعطي تقديرات بعيدة عن الواقع، مما قد يؤدي إلى زيادة أو نقصان في التكاليف التي تطلبها الخطط الموضوعة، فيعيق عملها وقد يؤدي إلى فشلها. وفي هذا البحث تمَ مناقشة ستة أساليب رياضية مستخدمة عالميا للتنبؤ بأعداد السكان، وسيتم التنبؤ بواسطتها بعدد الطلبة الكلي لسنوات محددة، ولمقارنة وتقييم أدائها سيتم دراسة دقة تنبؤاتها باستخدام؛ متوسط الانحراف المطلق(MAD)، متوسط نسبة الانحراف المطلق(MAPE)، والجذر التربيعي لمتوسط مربعات خطأ التنبؤ(RSME) ، وذلك بغية التوصل لأكثر هذه الأساليب دقة وقربا للواقع الفلسطيني. وقد نتج عن هذه الدراسة أن الأسلوب الأسي هو الأسلوب الأكثر دقة وقربا للواقع الفلسطيني، وتوصي الدراسة بعدم استخدام نفس الأسلوب للتنبؤ بأعداد الطلبة لفترات زمنية طويلة تزيد عن عقد.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البول، رجاء محمد رامي محمود.. (2018). دراسة تحليلية كمية لأساليب التنبؤ بأعداد الطلبة في المدارس الفلسطينية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 1، 2018. ص ص. 171-196 تم استرجاعه من search.shamaa.org .