البحث المتقدم
     

طرائق التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية .

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126924
المؤلف صكر، عزيزين. وزارة التربية، العراق
المؤلف الاضافي الهاشمي، عبد الرحمن. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، الاردن.
متغيرات العنوان Teaching methods used by faculty members of Arabic language for non-native speakers in Jordanian universities [Article]
الصفحات ص ص. 145-170
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث :العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 1، كانون الثاني 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF) PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف طرائق التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظرهم. شمل أفراد الدراسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية والبالغ عددهم (36) عضوا تدريسيا للغة العربية للناطقين بغيرها اختيروا من الجامعات: (الأردنية، والعلوم الإسلامية العالمية، وآل البيت، واليرموك). أعد الباحثان استبانة مكونة من جزأين، تضمن الجزء الأول بيانات خاصة بأعضاء هيئة تدريس (الجنس، سنوات الخبرة، الرتبة الأكاديمية). أما الجزء الثاني فقد شمل طرائق التدريس الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتكونت من (14) طريقة. وتدرجت الاستبانة بحسب مقياس ليكرت إلى خمس درجات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن الطرائق (الصامتة، والطبيعية، والمعرفية) نالت أعلى التقديرات، في حين نالت الطرائق (الاستجابة الجسدية الكلية، والتواصلية، والمواقف) أقل التقديرات. وأن هناك فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى إلى متغير الجنس. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى إلى متغيري (الخبرة التدريسية، والرتبة العلمية((الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) : Close
صكر، عزيزين. (2018). طرائق التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث :العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 1، كانون الثاني 2018. ص ص. 145-170 تم استرجاعه من search.shamaa.org .