البحث المتقدم
     

أثر توظيف نهج النظم المتداخلة في منهاج الفنون والحرف على التفكير الإبداعي والدافعية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة سلفيت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126923
المؤلف جبر، آلاء. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
المؤلف الاضافي صالحة، سهيل. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
متغيرات العنوان The impact of the interdisciplinary approach in the art education curriculum on creative thinking & motivation among sixth grade students in Salfit district [Article]
الصفحات ص ص. 107-144
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 9، 2017
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن رسالة ماجستير للمؤلف بنفس العنوان من كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تطوير المناهج  -  الفنون الجميلة  -  الحرف اليدوية  -  التفكير الابداعي  -  دافعية الطلاب  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  سلفيت (فلسطين : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تقصت هذه الدراسة أثر توظيف نهج النظم المتداخلة على التفكير الإبداعي لطالبات الصف السادس الأساسي في منهاج الفنون والحرف ودافعيتهن نحو تعلمها في مدارس محافظة سلفيت. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، فقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وقد تم استخدام مقياس تورانس الشكلي، ومقياسا للدافعية لتقصي أثر نهج النظم المتداخلة على دافعية الطالبات، وتكونت عينة من (74) طالبة من مجموع (110) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي من مدرسة بنات بديا الأساسية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين- ضمت كل شعبة (37) طالبة - إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية درستا وحدة الطيران، إذ تم تصميم وحدة الطيران بأسلوب نهج النظم المتداخلة ودرست بها المجموعة التجريبية، وكذلك بالأسلوب التقليدي درست بها المجموعة الضابطة. وتوصلت الدراسة إلى تفوق نهج النظم المتداخلة على التدريس التقليدي في تنمية التفكير الإبداعي وتعزيز دافعية الطالبات. وفي ضوء ذلك تمت التوصية باستخدام نهج النظم المتداخلة في تدريس الفنون والحرف، وتدريب المعلمين على تصميم وحدات دراسية توافق هذا النهج.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جبر، آلاء. (2018). أثر توظيف نهج النظم المتداخلة في منهاج الفنون والحرف على التفكير الإبداعي والدافعية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة سلفيت . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 9، 2017. ص ص. 107-144 تم استرجاعه من search.shamaa.org .