البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشاد أسري في تنمية إدارة الذات وتقديرها لدى أمهات الأطفال التوحديين في محافظة الكرك .

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126918
المؤلف القرالة، عبد الناصر موسى. قسم الارشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعةمؤتة، الاردن
المؤلف الاضافي التخاينة، صهيب خالد. قسم الارشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعةمؤتة، الاردن.
الضلاعين، أنس صالح. قسم الارشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الاردن.
الصفحات ص ص. 1-30
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث :العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 1، كانون الثاني 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF) PDF
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد الاسري  -  تقييم الذات  -  الادارة  -  الامهات  -  الاطفال  -  التوحد  -  الصحة النفسية  -  الكرك (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تناولت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشاد أسري في تنمية إدارة وتقدير الذات، لدى أمهات الأطفال التوحديين في محافظة الكرك، وقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) أما، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: الأولى تجريبية، تتكون من (10) أمهات تم اختيارهن من مركز بسمة للتربية الخاصة، والثانية ضابطة، تتكون من (10) أمهات تم اختيارهن من مركز جود للتربية الخاصة. وتم التحقق من التكافؤ للمجموعتين، واستخدام مقياس كسو وسن لإدارة الذات (Xue & Sun, 2011) وتطوير مقياس تقدير الذات، وبناء البرنامج الإرشادي المستند إلى الاتجاه الإنساني، والمكون من (15) جلسة، مدة كل جلسة ساعة واحده. أظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء المجموعة التجريبية-وهن الأمهات قد ظهر تحسن لديهن في مستوى إدارة الذات وتقديرها، مقابل المجموعة الضابطة التي لم يظهر فيها تحسن لديهن. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس إدارة الذات، ومقياس تقديرها. وأوصت الدراسة بالاستعانة بالبرنامج الإرشادي الإنساني في تحسين إدارة الذات وتقديرها، لدى أمهات الأطفال التوحديين.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت: Close

 برامج إدارة المراجع: Close

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية: Close




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) : Close
القرالة، عبد الناصر موسى. (2018). فعالية برنامج إرشاد أسري في تنمية إدارة الذات وتقديرها لدى أمهات الأطفال التوحديين في محافظة الكرك . مجلة جامعة النجاح للأبحاث :العلوم الإنسانية. مج. 32، ع. 1، كانون الثاني 2018. ص ص. 1-30 تم استرجاعه من search.shamaa.org .