البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية K-W-L في تحصيل طلبة الصف الخامس في القراءة واتجاهاتهم نحو تعلمها في المدارس الحكومية في محافظة نابلس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126892
المؤلف حبايب، علي حسن. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
المؤلف الاضافي مبسلط، جنى. الكلية الجامعية العصرية، رام الله، فلسطين.
متغيرات العنوان The effect of using K-W-L strategy in the achievement of fifth grade students in reading and their attitudes towards it's learning in public schools in Nablus [Article]
الصفحات ص ص. 1783-1808
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 10، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  تنمية القراءة  -  اتجاهات الطلاب  -  المدارس الحكومية  -  نابلس (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليميّ مستند إلى استخدام استراتيجية K-W-L في تعلم مهارة القراءة لدى طلبة الصف الخامس الأساسيّ في مدارس محافظة نابلس الحكوميّة، وتم استخدام تصميم شبه التجريبي في هذه الدراسة، وتألفت عينة الدراسة من (61) طالبة من مدرسة ياسر عرفات الأساسية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، إذ درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية K-W-L، في حين درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم برنامج تعليميّ مستند إلى استراتيجية K-W-L واختبارا تحصيليّاً ومقياساً للاتجاهات نحو تعلّم القراءة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة (الطريقة الاعتيادية) في اختبار تحصيل مهارة القراءة ومقياس الاتجاهات نحو تعلم القراءة. وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو تعلّم القراءة لطالبات الصف الخامس الأساسي. وقد أوصت الباحثة إجراء المزيد من البحوث حول هذه الاستراتيجية مقارنة بالطريقة الاعتيادية على التحصيل في صفوف ومواد دراسية مختلفة.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حبايب، علي حسن.. (2017). أثر استخدام استراتيجية K-W-L في تحصيل طلبة الصف الخامس في القراءة واتجاهاتهم نحو تعلمها في المدارس الحكومية في محافظة نابلس . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 10، 2017. ص ص. 1783-1808 تم استرجاعه من search.shamaa.org .