البحث المتقدم
     

درجة توافر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126883
المؤلف مصاروة، أسامة. مديرية تربية لواء بني عبيد، وزارة التربية والتعليم، الاردن
المؤلف الاضافي المصاروة، عدي. المدرسة النموذجية، جامعة اليرموك، الاردن.
متغيرات العنوان The availability degree of administrative creativity among governmental principals in Bani Obeid's district from the perspectives of teachers [Article]
الصفحات ص ص. 1525-1556
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 9، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابداع  -  التنظيم الاداري  -  مديرو المدارس  -  المدارس الحكومية  -  اتجاهات المعلمين  -  بني عبيد (الأردن: لواء)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الكشف عن درجة توافر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد، ومعرفة أثر كل من المتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) في تقدير المعلمين لدرجة توافر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد. وتكونت عينة الدراسة من (762) معلماً ومعلمةً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (47) فقرة، وزعت على أربعة مجالات تُمثل عناصر الإبداع الإداري وهي: (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والحساسية للمُشكلات). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد من وجهة نظر المعلمين قد جاءت بدرجة متوسطة، كما وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين لدرجة توافر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد تعزى لمتغيرات الدراسة. وأوصى الباحثان مجموعة من التوصيات منها: إعداد وتصميم برامج تدريبية لتطوير أداء مديري المدارس على ممارسة مهارات الإبداع الإداري، وضع خطة مستقبلية مبنية على معايير واضحة للكشف عن المبدعين من القادة وتدريبهم لتوفير قيادات إدارية مؤهلة وقادرة على استثمار طاقاتها الإبداعية في تطوير الأداء داخل العمل.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصاروة، أسامة.. (2017). درجة توافر الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد من وجهة نظر المعلمين . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 9، 2017. ص ص. 1525-1556 تم استرجاعه من search.shamaa.org .