البحث المتقدم
     

أثر الكفاءة في اللغة الثانية على الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائيي اللغة في مدينة عكا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126880
المؤلف صفية، محمد. قسم علم النفس التربوي والارشادي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الاردن
المؤلف الاضافي الزغول، رافع عقيل النصير. قسم علم النفس التربوي والارشادي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الاردن.
الصفحات ص ص. 1489-1524
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 9، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات  -  اللغات الثانية  -  الذاكرة (علم النفس)  -  القدرة على امتصاص الصدمات  -  المعرفة  -  الطلاب  -  عكا (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر الكفاءة في اللغة الثانية على الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائيي اللغة في مدينة عكا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أدوات للكشف عن سعة الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية والكفاءة في اللغة الثانية. تكونت عينة الدراسة من (274) طالباً وطالبةً ثُنائيي اللغة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى كل من الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية جاءا بدرجة مرتفعة، ووجود فروق دالة إحصائياً في كل من الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية تعزى لأثر الجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً في الذاكرة العاملة تبعاً لمتغير الفرع ألدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في المرونة المعرفية تعزى لأثر الفرع ألدراسي، ووجود فروق دالة إحصائياً في كل من الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية تبعاً لمستوى الكفاءة في اللغة الثانية. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها إجراء المزيد من الدراسات حول ثُنائية اللغة في ضوء متغيرات أُخرى، وخاصةً في ضوء ندرة الدراسات العربية حول هذا الجانب.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صفية، محمد.. (2017). أثر الكفاءة في اللغة الثانية على الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائيي اللغة في مدينة عكا . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 9، 2017. ص ص. 1489-1524 تم استرجاعه من search.shamaa.org .