البحث المتقدم
     

النظريات الضمنية في الذكاء والموهبة التي تتبناها معلمات الرياضيات في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة في محافظة الأحساء

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126876
المؤلف الراجح، مالكة بنت محمد بن أحمد.. مشرفة تربوية، إدارة الموهوبات، محافظة الأحساء
متغيرات العنوان The implicit theories of intelligence and giftedness which mathematics teachers adopt in the primary and intermediate grades in Al-Ahsa [Article]
الصفحات ص ص. 129-147
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 59، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات النظريات  -  الذكاء  -  الموهبة  -  معلمو الرياضيات  -  المعلمات  -  التعليم الابتدائي  -  التعليم المتوسط  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن النظريات الضمنية في الذكاء والموهبة التي تتبناها معلمات الرياضيات في المرحلتين (الابتدائية والمتوسطة) في محافظة الأحساء. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق مقياس النظريات الضمنية في الذكاء والموهبة بعد تقنينه على البيئة السعودية على عينة مكونة من: (288 معلمة: 167 من المرحلة الابتدائية، 121 من المرحلة المتوسطة) تم اختيارهن عشوائيا من المدارس التي تتوافر فيها طالبات موهوبات في محافظة الأحساء. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمات الرياضيات أكثر ميلاً إلى تبني النظريات الضمنية النمائية في الذكاء والموهبة من الفطرية، ولا يختلف هذا الميل باختلاف المرحلة الدراسية، في حين يختلف باختلاف عدد سنوات الخبرة في مجال التدريس، مثل هذه النتائج لها أهمية كبيرة في تعديل التوجهات لدى المعلمات بصفة عامة ومعلمات الرياضيات على وجه الخصوص، وتطوير مستوى الممارسات الصفية والخدمات المقدمة للطالبات الموهوبات في الصف الدراسي. (الملخص المنشور)
This study aimed to explore implicit theories in intelligence and gifted that math female teachers have in primary and middle schools in Al- Ahsa. To achieve this goal, the researcher applied the implicit theories scales in intelligence and gifted after standardizing it on Saudi environment on a sample of 288 Math female teachers (167 in the primary stage and 121 in the preparatory stage) who were randomly selected from schools, which have enrolled gifted students in the governorate of Al-Ahsa. The results showed that Math female teachers were more likely to adopt the incremental implicit theories of intelligence than the innate ones. In addition, the results showed no variance in the teacher’s attitudes based on the education stage, while there was variance in their orientation depending on the number of years of teaching. These results have a big importance to modify female teacher’s attitudes in general and specifically math female teachers. This allows an opportunity to improve classroom practices and services for female gifted students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الراجح، مالكة بنت محمد بن أحمد.. (2017). النظريات الضمنية في الذكاء والموهبة التي تتبناها معلمات الرياضيات في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة في محافظة الأحساء . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 59، ديسمبر 2017. ص ص. 129-147 تم استرجاعه من search.shamaa.org .