البحث المتقدم
     

العلاقة بين الاثراء الوظيفي والدافعية للعمل لدى العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية : دراسة مسحية لموظفي مركز الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126875
المؤلف الخياط، ماجد محمد. قسم الاقتصاد، كلية الاعمال، جامعة البلقاء التطبيقية، الاردن
متغيرات العنوان The relation between job enrichment and motivation work among Balqa applied university employees' :survey study at main campus [Article]
الصفحات ص ص. 1367-1396
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 8، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة البلقاء التطبيقية (الأردن)  -  التطوير المهني  -  الدافعية  -  العمل  -  موظفو التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى معرفة العلاقة بين الاثراء الوظيفي والدافعية للعمل. إضافة إلى دراسة وجود فروقات في الإثراء الوظيفي والدافعية للعمل تعود لمتغيرات الجنس، والدرجة الوظيفية لدى العاملين الإداريين بجامعة البلقاء التطبيقية، تكونت عينة الدراسة من (300) موظفٍ من الجنسين؛ بواقع (170 موظفاً، و130 موظفة)، تم اختيارها بإتباع أسلوب العينة العشوائية الطبقية، تم تطبيق مقياسين: واحد لقياس عناصر الإثراء الوظيفي، والثاني لقياس الدافعية للعمل بعد إيجاد الخصائص السيكومترية المناسبة لهما، دلت نتائج الدراسة على وجود علاقة إيجابية طردية بين عناصر الإثراء الوظيفي والدافعية الداخلية للعمل، كما بينت نتائج الدراسة أن درجة توافر عناصر الإثراء الوظيفي لدى العاملين كانت بصورة متوسطة؛ وأن مستوى الدافعية الخارجية للعمل كان أعلى من مستوى الدافعية الداخلية، إضافة إلى أن درجة توافر عناصر الإثراء الوظيفي، والدافعية للعمل تتأثران بجنس الموظف لصالح الموظفات الإناث، كما دلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية لمتغير الدرجة الوظيفية على كل من الإثراء الوظيفي والدافعية للعمل لدى العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية. وقد أوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات التي تسهم في زيادة توافر عناصر الإثراء الوظيفي والدافعية للعمل لدى العاملين.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخياط، ماجد محمد.. (2017). العلاقة بين الاثراء الوظيفي والدافعية للعمل لدى العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية : دراسة مسحية لموظفي مركز الجامعة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 31، ع. 8، 2017. ص ص. 1367-1396 تم استرجاعه من search.shamaa.org .