البحث المتقدم
     

الحرية الأكاديمية في الجزائر ودورها في المنظومة الجامعية والمجتمع : دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الباحثين بجامعة مستغانم

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126559
المؤلف تحلايتي، خيرة. دكتوراه، علم الاجتماع التربوي، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر
الصفحات ص ص. 79-91
المصدر مجلة العلوم الاجتماعية. مج. 4، ع. 6، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحريات الاكاديمية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  المجتمع المحلي  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة الميدانية، إلى تحديد مفهوم الحرية الأكاديمية والتطرق إلى جذورها، ومستوياتها وضوابطها، ومحاولة الكشف عن الاختلافات في تصورات الأساتذة الباحثين حول مسألة ممارسة هذه الحرية تبعا لمتغيرات الخبرة، والرتبة العلمية، والتخصص، والمنصب العالي، والرتبة في مجال البحث. ومحاولة الكشف من جهة أخرى عن مدى تأثيرها على المنظومة الجامعية والمجتمع، ودورها المنوط بها في ذلك، وهذا من خلال دراسة عينة قوامها 54 أستاذا باحثا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم – الجزائر، على اختلاف رتبهم وتخصصاتهم العلمية، وسنوات خبرتهم التي قضوها في التدريس والبحث، والمناصب التي تقلدوها في ذلك. إن محاولتنا هذه تسعى إلى إبراز مستويين اثنين من مستويات الحرية الأكاديمية (حرية الأستاذ، وحرية المؤسسة الجامعية)، ومدى ترابطهما مع بعضهما البعض ليشكلا تأثيرا في المنظومة الجامعية، ويلعبا دورا مهما في خدمة البحث العلمي والتعليم العالي، وبالتالي خدمة المجتمع مؤسسات وأفراد. لقد قمنا بإجراء هذه الدراسة عن طريق استخدام المنهج الكمي، وتمرير أداة الاستمارة لجمع البيانات، ومعالجتها باستخدام الإحصاء الوصفي، ومعامل الارتباط، واختبار التباين الأحادي الاتجاه لدراسة الفروق الإحصائية، قصد الوصول إلى نتائج نظرية وتطبيقية نأمل أن تقدم فكرة واضحة، ومؤشرا فعالا، حول مستوى المنظومة الجامعية، وخدمة المجتمع. (الملخص المنشور)
Cette étude vise à déterminer la notion de liberté académique, et montrer ses racines, ses différents niveaux, et ses contrôles, et d’essayer de détecter les variations dans les représentations des enseignants chercheurs sur la question de l’exercice de la liberté académique selon certaines variables : l’expérience professionnelle, la spécialité, le poste supérieur occupé, et le grade dans le domaine de la recherche. Essayer par la suite, de mettre en exergue l’impact de l’exercice de la liberté académique et le rôle du système universitaire à servir la société. Notre tentative et d’essayer aussi d’élucider deux principaux niveaux de la liberté académique à savoir: (la liberté de l’enseignant, et la liberté de l’organisme universitaire), et ce, par le biais d’un échantillon composé de 54 enseignants chercheurs de la faculté des sciences sociales de l’université de Mostaganem. Nous avons fait recours à une approche quantitative en utilisant l’outil de questionnaire, le traitement de donnés par des statistiques descriptives, des coefficients de corrélation ainsi que le test ANOVA à un facteur, pour étudier les déférences statistiques de ce phénomène. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
تحلايتي، خيرة.. (2017). الحرية الأكاديمية في الجزائر ودورها في المنظومة الجامعية والمجتمع : دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الباحثين بجامعة مستغانم. مجلة العلوم الاجتماعية. مج. 4، ع. 6، 2017. ص ص. 79-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .