البحث المتقدم
     

الفروق في تنظيم الذات وكفاءة حل المشكلات الاجتماعية بين المراهقين المعتمدين وغير المعتمدين على المواد النفسية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126538
المؤلف رضوان، شعبان جاب الله. علم النفس الإكلينيكي، كلية الآداب، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي محمود، شيرين عبد القادر. علم النفس الإكلينيكي، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
يونس، إيناس راضي عبد المقصود. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
متغيرات العنوان Differences in self-regulation and social problem solving competence between adolescent psychoactive substance dependent and non-psychoactive substance dependent [Article]
الصفحات ص ص. 53-64
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تحقيق الذات  -  الكفايات  -  حل المشكلات  -  المشكلات الاجتماعية  -  المراهقون  -  الصحة النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى دراسة الفروق في تنظيم الذات وكفاءة حل المشكلات الاجتماعية بين المراهقين المعتمدين وغير المعتمدين على المواد النفسية. تكوّنت عينة الدراسة من مجموعتين: المجموعة الأولى تكوّنت من 60 مراهقا من الذكور المعتمدين على المواد النفسية من المترددين على عيادات الخط الساخن لعلاج الإدمان والتعاطي الموجودة في مركز الطب النفسي التابع لمستشفيات: جامعة عين شمس- وقسم الطب النفسي بمستشفى القصر العيني- ومستشفى حلوان للصحة النفسية- ودار الاستشفاء للصحة النفسية بالعباسية. والمجموعة الثانية تكونت من 60 مراهقاً من الذكور غير المعتمدين على المواد النفسية، وتراوح المدى العمري لهم بين 15 - 20 سنة، وتم حساب مستوى التعليم على أساس عدد سنوات التعليم، وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات الديمغرافية كالسن، والتعليم، ومستوى تعليم الأب والأم، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأب. وقد استخدم في هذه الدراسة مقياس تنظيم الذات، وقائمة حل المشكلات الاجتماعية المعدلة، وذلك بعد حساب الخصائص السيكومترية للأدوات المتمثلة في الصدق والثبات. وأوضحت التحليلات الإحصائية وجود فروق دالة إحصائيا بين المراهقين المعتمدين والمراهقين غير المعتمدين على المواد النفسية. كما أوضحت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين المراهقين المعتمدين والمراهقين غير المعتمدين على المواد النفسية في كل من التوجه الإيجابي نحو المشكلة وأسلوب الحل العقلاني في اتجاه المراهقين غير المعتمدين على المواد النفسية. توجد فروق دالة إحصائيا بين المراهقين المعتمدين والمراهقين غير المعتمدين على المواد النفسية في كل من التوجه السلبي نحو المشكلة، وأسلوب الاندفاعية/ اللامبالاة، وأسلوب التجنب في اتجاه المراهقين المعتمدين على المواد النفسية. كما ظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المراهقين المعتمدين والمراهقين غير المعتمدين على المواد النفسية في الدرجة الكلية على قائمة حل المشكلات الاجتماعية في اتجاه المراهقين غير المعتمدين على المواد النفسية. ونوقشت النتائج في ضوء مدى تحقق فرضي البحث وأهدافه والتراث البحثي والنظري المتاح. (الملخص المنشور)
This research aims at investigating the differences in self- regulation and social problem solving competence between adolescent psychoactive substance dependent and non- psychoactive substance dependent. The study sample consisted of two groups: the first group consisted of 60 an adolescent male psychoactive substance dependent. Clients of clinics hotline for addition treatment and abuse in psychiatric center of Ain Shams University hospitals and psychiatric department in Qasr El Eyni hospital Helwan psychiatric and hospital for mental health in Abbasiyah, and the second group consisted of (60 an adolescent) male non psychoactive substance dependent. Ranging from 15- 20 years old. The level of education is calculated based on the number of years of education, parity has been made between the two groups in a number of demographic variables such as age, education, and the level of education of the mother and father, and the father’s socio- economic level. The study employed a measure of self-regulation scale and social problem solving inventory revised. Psychometric properties scales were tested by measuring their stability and credibility. Statistical analysis indicate statistically significant differences between Adolescent psychoactive substance dependent and non- psychoactive substance dependent in self- regulation favoring adolescent non- psychoactive substance dependent. Study findings showed that there were statistically significant differences between adolescent psychoactive substance dependent and non- psychoactive substance dependent in each of positive problem orientation and rational problem solving style favoring adolescent non- psychoactive substance dependent. There are significant differences between adolescent psychoactive substance dependent and non- psychoactive substance dependent in each of negative problem solving and impulsivity/ carelessness style and avoidance style favoring adolescent psychoactive substance dependent. Study findings showed that there were statistically significant differences between adolescent psychoactive substance dependent and non-psychoactive substance dependent in total score on social problem solving inventory favoring adolescent non- psychoactive substance dependent. In conclusion, the results were discussed as to what extent both the hypotheses and the objectives of the study as well as existing research and theorical literature were validated. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رضوان، شعبان جاب الله.. (2017). الفروق في تنظيم الذات وكفاءة حل المشكلات الاجتماعية بين المراهقين المعتمدين وغير المعتمدين على المواد النفسية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017. ص ص. 53-64 تم استرجاعه من search.shamaa.org .