البحث المتقدم
     

أثر البرامج التليفزيونية الساخرة على الاتجاهات السياسية للشباب الجامعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126537
المؤلف إسماعيل، محمود حسن. قسم الإعلام وثقافة الطفل، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي السعيد، مروى. العلاقات العامة والإعلان، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنصورة.
نصار، الزهراء فاخر عبد الحليم.
متغيرات العنوان The effects of TV sarcastic programs on the political tendencies of university students [Article]
الصفحات ص ص. 45-51
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التلفزيونية  -  التربية الاعلامية  -  القضايا السياسية  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مقدمة: ارتبط ظهور البرامج التلفزيونية الساخرة في مصر بقيام ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو لمناقشة قضايا الرأي وانتقاد السياسة والساسة ومحاسبة المسؤولين، وتسليط الضوء على الواقع السياسي بشخصياته وأسبابه وتداعياته، الأمر الذي جعل تلك البرامج مؤثرة في تشكيل الوعي لدى الشباب الجامعي حول الواقع السياسي وشخصياته ومسبباته. المشكلة: تتمثل مشكلة الدراسة في تحديد وقياس طبيعة واتجاه الدور الذي تقوم به البرامج التلفيزيونية الساخرة أثناء تناولها للواقع السياسي الراهن، وتأثير هذا العرض في تشكيل معارف واتجاهات عينة الدراسة من الشباب الجامعي حول هذا الواقع السياسي. الهدف: تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو التعرف على أثر البرامج التلفزيونية الساخرة على الاتجاهات السياسية للشباب الجامعي. المنهج: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني. المجتمع والعينة: تمثلت عينة الدراسة الميدانية في شباب جامعي (المنصورة والقاهرة) بعينة عشوائية قوامها 300 مفردة، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في عينة عمدية تمثلت في برنامج "بني آدم شو" على قناة الحياة- برنامج "أبله فاهيتا" على قناة CBC- برنامج "أسعد الله مساءكم من جديد" على قناة MBC مصر. النتائج: توصلت نتائج الدراسة التحليلية إلى أن أهم الموضوعات التي يتم مناقشتها هي الموضوعات السياسية، تليها الموضوعات الاجتماعية. وتوصلت نتائج الدراسة التحليلية إلى أن كلاّ من برنامج "بني آدم شو" وبرنامج "أبله فاهيتا" على جمهور داخل الاستديو إلا أن جمهور برنامج "أبله فاهيتا" أكبر نسبيا، بينما لا يشمل برنامج "أسعد الله مساءكم من جديد" على جمهور. أشارت نتائج الدراسة إلى أن "التورية والتلاعب بالألفاظ" كان في مقدمة الأساليب الساخرة الأكثر استخداما في البرامج التلفزيونية الساخرة، وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن البرامج التلفزيونية الساخرة تؤثر على المشاركة السياسية للشباب الجامعي- عينة الدراسة من خلال عدة معايير، نالت جميعها تأييد عينة الدراسة ولكن بنسب متفاوتة، تأتي في المرتبة الأولى "إبراز المواقف المتباينة للشخصيات السياسية". (الملخص المنشور)
Introduction: A satirical television programs appearance in Egypt after the outbreak of the revolution of the 25th of January 2011 and 30th of June 2013 to discuss issues of public opinion and criticism of politics and politicians to shed light on the political reality with his characters, causes and consequences, which made those programs influential in the formation of the Awareness of the university youth about the political reality and his characters and its causes. Problem: the problem of the study is to identify and measure the nature and direction of the role played by satirical television programs during dealt with the current political reality. Objective: the study aims to achieve the main goal is the following, recognize the impact of satirical television programs on the political trends of the university youth. Type & method: this study falls within the descriptive studies which uses survey approach (analytical- field). Sample and population: represented in university youth aged 18- 21 year olds in Cairo university and El Mansoura University. Its administrated in a random sample of 300 items, and represented also three satirical television programs Abla Fajita on CBC T.V. chanel- Bani Adam Show on El hayah T.V. chanel- As’ad Allah Masa’kom mn gaded on MBC Masr T.V Chanel. Instruments: A questionnaire form and content analysis form. Results: All previous analytical study program agree that the most important topic to be discussed are the political issues, followed by social issues, include both of the programs (Bani Adam Show and Abla Fajita) to the audience in the studio, while not include As’ad Allah Masa’kom mn gaded to the public, the proportion of follow-up, satirical programs in males came greater than the rate of follow-up satirical programs for females, and the most important topics discussed in the satirical television programs from the point of view of the study sample was political topics. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، محمود حسن.. (2017). أثر البرامج التليفزيونية الساخرة على الاتجاهات السياسية للشباب الجامعي . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017. ص ص. 45-51 تم استرجاعه من search.shamaa.org .