البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج لتنمية القدرات المعرفية لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من 9-12 سنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126536
المؤلف كرم الدين، ليلى أحمد السيد. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي قاعود، نشأت مهدي السيد محمد. علم النفس التعليمي، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عبد الموجود، سارة محمود أحمد.
متغيرات العنوان The effectiveness of a program for developing the cognitive abilities in a sample of talented children with learning disabilities aged 9-12 years old [Article]
الصفحات ص ص. 35-44
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  تنمية المهارات  -  القدرات المعرفية  -  الاطفال  -  الموهوبون  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الهدف: هدفت الدراسة الوقوف على مدى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في القدرات المعرفية لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؛ واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي الذي يستخدم في فحص واختبار فرض معين ويقرر العلاقة بين متغيرين وذلك عن طريق الدراسة للمواقف المتقابلة التي ضبطت كل المتغيرات ما عدا المتغير الذي يهتم الباحث بدراسة تأثيره، وهو يعتبر أيضاً دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل من دون قصد من الباحث أثناء التجريب. والمنهج التجريبي قائم على مجموعتين (تجريبية وضابطة) لإيجاد الفروق بين متوسطات الدرجات ومعرفة دلالتها. العينة: أجريت الدراسة على عينة من 16 طفلاً ذكوراً وإناثاً من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من سن 9- 12، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتكون من 8 أطفال ومجموعة ضابطة تتكون من 8 أطفال. واستخدمت أدوات ومقاييس الدراسة الآتية: مقياس بينيه لتقدير الذكاء: الصورة الرابعة، ومقياس إبراهيم للتفكير الابتكاري، ومقياس خصائص الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتصميم برنامج تدريبي لتنمية القدرات المعرفية (إعداد فريق البحث). النتائج: كانت نتائج الدراسة كالآتي: الفرض الأول: نص الفرض الأول على أنه توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة في القدرات المعرفية (الانتباه- الذاكرة- التفكير الابتكاري) لدى عينة الدراسة في اتجاه المجموعة التجريبية. ولاختبار صحة هذا الفرض قام الباحثون بحساب اختبار مان ويتني لدلالة فروق بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والضابطة في القدرات المعرفية (الانتباه- الذاكرة- التفكير الابتكاري). نتائج الفرض الثاني: نص الفرض الثاني على أنه لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط رتب القياس البعدي والقياس التتبعي بعد شهر لأفراد المجموعة التجريبية في القدرات المعرفية (الانتباه- التذكر- التفكير الابتكاري)، من هنا تتضح فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية القدرات المعرفية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وكذلك استمرار أثره عندما يتم تطبيق المقياس على عينة الدراسة بعد مرور شهر من التطبيق الأول. (الملخص المنشور)
Problem: The study problem is embedded in these questions: Are there any significant differences between average scores of the experimental group children pre/ post measurement of application of the proposed program on scale of psychological resilience? Are there any significant differences between average scores of the control group children pre/ post measurement of application of the proposed program on scale of psychological resilience? Are there any significant differences between average scores of both post-application of the proposed program on scale of psychological resilience? Objectives: this study drives at exploring the effectiveness of the program based on development of psychological resilience in a sample of learning reading disabled; making sure of the program impact in developing psychological resilience among the experimental group individuals of learning reading disabilities children through the following-up measurement. Significance: The study significance is embedded in the importance of developing psychological resilience among children with learning reading disabilities. Method: the study uses the efficacy of the proposed program. Sample: the study sample is selected purposely from 20 (Males/ females), aged 9-12 year olds, and divided into two groups, the control and the experimental group. Instruments: Stanford Binet Scale- V, the socio- economic cultural level- scale of learning reading disabilities for children and adolescents- scale of psychological resilience for children. Statistical approaches: Mann Whitney- Wilcoxon Test. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كرم الدين، ليلى أحمد السيد.. (2017). فاعلية برنامج لتنمية القدرات المعرفية لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من 9-12 سنة . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017. ص ص. 35-44 تم استرجاعه من search.shamaa.org .