البحث المتقدم
     

مستوى الطموح لدى الطلبة في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126532
المؤلف الرفاعي، تغريد حميد. كلية التربية الأساسية، الكويت
متغيرات العنوان The ambition level of the secondary school's students in the State of Kuwait from their perspective [Article]
الصفحات ص ص. 1-10
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطموح  -  طلاب المدارس الثانوية  -  اتجاهات الطلاب  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يؤدي الطموح دورا مهما في حياة الفرد إذ إنه من أهم الأبعاد في الشخصية الإنسانية؛ وعليه فإن مؤسسات التربية والتعليم تسعى إلى تخريج طلبة لديهم طموحات تمكنهم من إفادة أنفسهم ومجتمعاتهم. ومن خلال الإجابة على السؤال الآتي: ما مستوى الطموح لدى الطلبة في المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم؟ تهدف الدراسة التعرف على هذا المستوى، والكشف عن الفروق بين متوسطات مستوى الطموح لدى الطلبة في المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم ووفق متغيري الجنس والتخصص. وتكمن أهمية البحث من كون موضوع الطموح لا تزال المجتمعات من خلال مؤسساتها التعليمية تسعى إليه؛ وذلك من أجل مواكبة مستجدات العصر والوصول إلى مستويات عالية من التقدم والتطور، ويركز البحث على طلبة المرحلة الثانوية في المجتمع الكويتي، ويسهم في إفادة المعنيين من المدرسين والمرشدين والمربين، من أجل توفير البيئة المناسبة لنمو مستوى الطموح، وفي الكشف عن ذوي الطموح المرتفع، واستغلال هذا الطموح بما يعود بالفائدة على المجتمع. يعتمد البحث المنهج الوصفي، باستخدام الاستبانة. واختيرت عينة بالطريقة الطبقية العشوائية، بلغ عددها 500 طالب وطالبة في المرحلة الثانوية من المجتمع الأصلي البالغ 2730. وكأداة استخدم استبيان موجه إلى الطلبة في المدارس الثانوية بدولة الكويت. أظهرت النتائج حيازة الطموح لدى الطلبة في المدارس الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم على المستوى المرتفع، بنسبة 79.33%، وتبيّن أن بعد "الطموح نحو التفوق الدراسي" هو الأكثر دراية لدى الطلبة، إذ حاز على نسبة 82.33%، ويليه بعد "الطموح نحو المثابرة في الدراسة" بنسبة 80.33%، وبعد "الطموح نحو تحمل المسؤولية" هو الأقل دراية لدى الطلبة، إذ حاز على نسبة 76.33، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطات أبعاد مستوى الطموح لدى الطلبة في المدارس الثانوية بدولة الكويت تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتبعا لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي. (الملخص المنشور)
Problem: The problem is summarized by the following question: What is the students’ ambition level in the secondary schools in the state of Kuwait from their perspective? Significance of the study: The study addressed the subject of ambition which the societies through its educational institutions tried to achieve in order to keep up with the era innovations and to access into more levels of development. The study focused on the secondary stage’s students in the Kuwaiti and the study will be helpful for the teachers and the guides to provide the appropriate environment for ambition growth and to reveal the students who have high level of ambition in order to get benefit of it for the sake of the society. Approach: The descriptive approach was used. Sample: A stratified random sample which consisted of 500 male and female secondary students representing the population of the study 2730 students was chosen. Instruments: A questionnaire was prepared and distributed to the secondary schools at Kuwait State. Results: The ambition of the students at the secondary schools in Kuwait state was high form their perspective with 79.33%, the dimension of ambition towards academic excellence was the most familiar to the students with 82.33% followed directly by the dimension of ambition towards perseverance in the study with 80.33%. The dimension of ambition towards taking responsibility was the least familiar with 76.33%. There were statistical significant differences between the means of the students’ ambition levels according to the gender variable in favor of the females and the specialization variable in favor of the scientific specialization. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرفاعي، تغريد حميد.. (2017). مستوى الطموح لدى الطلبة في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 75، أبريل-يونيو 2017. ص ص. 1-10 تم استرجاعه من search.shamaa.org .