البحث المتقدم
     

أثر استخدام الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية مهارات التواصل لديهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126526
المؤلف الطنباري، فاتن عبد الرحمن. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي النشار، مصطفى. طب الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أحمد، أسماء عبد العزيز محمد.
الصفحات ص ص. 129-135
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 74، يناير-مارس 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الصم  -  المواقع الالكترونية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  تنمية المهارات  -  مهارات الاتصال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الهدف: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم؛ وذلك من خلال معرفة نوع واتجاه العلاقة بين استخدام عينة من الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي ومهارات التواصل لديهم، والوقوف على معدلات استخدام الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة دوافع استخدامهم لهذه المواقع، والصعوبات التي يواجهونها الأطفال الصم في التواصل مع الآخرين، وتحديد الآثار المترتبة على مهارات التواصل لدى الأطفال الصم من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. المنهج: استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي. العينة: اختيرت عينة عمدية من الأطفال الصم بمدارس ومؤسسات رعاية الصم في محافظتي القاهرة والمنوفية ممن تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 عاما ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. النتائج: توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج، أهمها: إن موقع الفيسبوك (Facebook) هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما من قبل الأطفال الصم- عينة الدراسة، وفي الترتيب الثاني لأكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما من قبل عينة الدراسة جاء موقع يوتيوب (Youtube) وقد يرجع ذلك إلى طبيعة ما يقدمه موقع يوتيوب لمستخدميه من مواد مصورة ومقاطع فيديو تتناسب مع طبيعة الإعاقة الخاصة بفئة الصم، وتيسر لهم فهم مادتها ومحتواها من خلال حاسة البصر، وأن نسبة 15.5% من عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار (دائما)، فيما أكدت نسبة 79.5% من عينة الدراسة أنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بصفة غير دائمة (أحيانا)، في حين أفادت نسبة 5.0% منهم أنهم نادرا ما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. وأشارت نسبة 96.5% من الأطفال الصم مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تساعدهم في التواصل مع الآخرين، بينما أكدت نسبة 3.5% من المبحوثين أن هذه المواقع لا تساعدهم في التواصل مع الآخرين؛ وأن مواقع الانترنت جاءت في مقدمة طرق تعرف الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 58%، يليها المعلمون في المدارس بنسبة 60%، وجاءت الصحف والمجلات في الترتيب الأخير ضمن طرق التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي- وذلك بنسبة 7.0%. (الملخص المنشور)
Aim: The aim of the study to identify the impact of the use social networking sites in the development of the skills of communication to the deaf children through know what type and direction of the relationship between the use of a sample of deaf children sites of social communication, and stand on the utilization rates of deaf children sites of social networking, and to know the motives of the use of deaf children Sites of social communication, the difficulties faced by the deaf children to communicate with others, identifying the implications of the skills of communication to the deaf children to use social networking site. Result: The Study showed that Facebook is more social networking sites used by the deaf children sample study, and in the second arrangement for more than social networking sites used by the study sample came YouTube this may be due to the nature of its youtube of the photographic materials and videos commensurate with the nature of the disability for the category of the deaf and facilitate their understanding of the content of the article by the sense of sig, The proportion of 15.5% of the sample study use social networking sites continuously (permanent), confirmed that the rate of 79.5% of the sample study they use social networking sites in non permanent (sometimes) while the rate of 5.0% of them they rarely use social networking sites, Web sites topped the list of ways to know the kids on social networking sites by 58%, followed by teachers in schools by 60%, and It came newspapers and magazines in the final standings within the ways to identify the social networking sites with a rate of 7.0% was the proportion distributed to 8.7% for males versus 4.7% for females of the study sample, according Walid Imam study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطنباري، فاتن عبد الرحمن.. (2017). أثر استخدام الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية مهارات التواصل لديهم . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 74، يناير-مارس 2017. ص ص. 129-135 تم استرجاعه من search.shamaa.org .