البحث المتقدم
     

إتجاهات شباب الجامعات نحو معالجة الأحداث السياسية بالمواقع الإلكترونية الدينية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126517
المؤلف الطنباري، فاتن عبد الرحمن. الإعلام، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عبد الشافي، مؤمن جبر. الإعلام، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
بدر، أحمد مختار عبد الغني.
متغيرات العنوان Attitudes of university youth toward treatment political events on the religious websites [Article]
الصفحات ص ص. 11-17
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 74، يناير-مارس 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  القضايا السياسية  -  المواقع الالكترونية  -  التعلم الالكتروني  -  التربية الدينية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الهدف: تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو معالجة الأحداث السياسية بالمواقع الإلكترونية الدينية. العينة: تم اختيار عينة عمدية بشرية قوامها 420 مفردة من طلبة وطالبات الفرقة الأولى والثانية بالمرحلة الجامعية بجامعات (عين شمس، السادس من أكتوبر، والأزهر) البالغين من العمر 16- 18 سنة. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد تم استخدام منهج المسح الإعلامي لعينة من الطلاب المراهقين. الأدوات: تمّ الاعتماد على أداة الاستقصاء. النتائج: الموضوعات السياسية جاءت في الترتيب الأول من بين الموضوعات التي يتابعها شباب الجامعات على شبكة الانترنت، تلاها الموضوعات الدينية في المركز الثاني؛ وتأتي "الصفحات الإسلامية على الفيسبوك" في المركز الأول من بين المواقع الإلكترونية التي يحرص شباب الجامعات على التعرض لها، يليها في المركز الثاني، "موقع إسلام أون لاين"، ثم "إسلام ويب" في المركز الثالث، ثم "الإسلام اليوم" في المركز الرابع. وجاءت "إساءة فهم بعض القضايا" في مقدمة الأشياء التي لا تعجب المبحوثين في تغطية المواقع الإلكترونية للأحداث السياسية بالمنطقة العربية، حيث جاء في المرتبة الأولى: "تراجع الاهتمام بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في ظل التغطية الإعلامية للأحداث في بعض البلاد العربية"، وتأتي "التغطية السريعة للأحداث" في مقدمة مقترحات المبحوثين لتطوير التغطية الإخبارية بالمواقع الإلكترونية الدينية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مجموعات الشباب من الذكور والإناث في الاتجاه نحو معالجة الأحداث السياسية بالمواقع الإلكترونية الدينية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مجموعات الشباب من المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر في الاتجاه نحو معالجة الأحداث السياسية بالمواقع الإلكترونية الدينية. (الملخص المنشور)
Objectives: The study aims to identify attitudes of university youth of treatment political events on the religious Websites. Sample: sample of University students: 420 Single students of first and second division undergraduate universities of Ain Shams, the sixth of October, and Azhar. Tools: This study is based on questionnaire tool. Results: With questions for the analytical study results: Political issues came in first place among the topics watched by university students on the Internet. Come “Islamic pages on Facebook” in the first place among the websites that are keen university students on exposure to them, followed in second place, “The site of Islam Online”, then “Islam Web” in third place, and “Islam Today” in fourth place. Came “Misunderstood some issues” at the forefront of things that do not admire the respondents in the coverage of the websites of the events and political issues. The existence of a relative convergence among respondents in terms of approval of the terms related to the trend towards the religious websites cover political events, where he was ranked first in “declining interest in violations of the Israeli occupation in the light of the media coverage of the political events”. “Quick coverage of events” in the forefront of the respondents proposals for the development of the news coverage of religious websites. There are significant differences between the mean scores of young groups of male and female in the direction toward addressing the political and religious events to Websites. Lack of statistically significant differences between mean scores of youth groups from rural residents: and urban residents in the Attitude of treatment the political events to religious Websites. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطنباري، فاتن عبد الرحمن.. (2017). إتجاهات شباب الجامعات نحو معالجة الأحداث السياسية بالمواقع الإلكترونية الدينية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 74، يناير-مارس 2017. ص ص. 11-17 تم استرجاعه من search.shamaa.org .