البحث المتقدم
     

تقدير الخصائص السيكومترية لاختبار التدفق على عينة من طلاب الجامعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126480
المؤلف غنيم، زهراء محمد فريد حسن. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي خزام، نجيب ألفونس. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، تامر شوقي. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 309-340
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 48، ج. 1، ديسمبر 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القياس النفسي  -  الاختبارات  -  الطلاب الجامعيون  -  قبول الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التدفق (إعداد الباحثة) على عينة من طلاب الجامعة، وتألفت العينة السيكومترية من 300 من طلاب الجامعة، والعينة الأساسية من 500 من طلاب الجامعة تمتد أعمارهم من 18 إلى 23 سنة، بمتوسط عمري 20.14 سنة وانحراف معياري 1.03 سنة، وتم التحقق من صدق الاختبار من خلال ثلاث طرق هي: صدق المحكمين، والتحليل العاملي الاستكشافي - والذي كشف عن وجود أربعة عوامل للتدفق تفسر هذه العوامل مجتمعة 37.928 من التباين الكلي للتدفق، وهي العامل الأول (الشعور بالمتعة والدافعية الداخلية)، والعامل الثاني هو (التركيز والتحكم في المهمة)، والعامل الثالث هو (فقدان الإحساس بالزمن)، وأخيرا سمى العامل الرابع (بالتوازن بين التحديات والمهارات) - وبطريقة الاتساق الداخلي (بحساب معاملات الارتباط بين درجة المفردة والدرجة الكلية)، وترواحت معاملات الارتباط الناتجة بين 0.64، 0.31 وهي كلها معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01، كما تم حساب ثبات الاختبار بطريقتين: طريقة التجزئة النصفية، وتراوحت معاملات ثبات ألفا كرونباك بين (0.684، 0.804، 0.848، 0.868)، وتشير هذه النتائج إلى أن الاختبار يتمتع بصدق وثبات جيد، كما تم حساب معايير لاختبار التدفق ممثلة في: (الدرجة المعيارية، الرتب المئينية). (الملخص المنشور)
The purpose of this research was to examine the psychometric properties of the flow scale. This instrument is used to assess the flow state in college students. A sample of 300 college students participates in the current research. The results revealed satisfactory validity and reliability of the instrument. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غنيم، زهراء محمد فريد حسن.. (2016). تقدير الخصائص السيكومترية لاختبار التدفق على عينة من طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 48، ج. 1، ديسمبر 2016. ص ص. 309-340 تم استرجاعه من search.shamaa.org .