البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي قائم على المساندة الوالدية لتحسين نوعية الحياة للأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126468
المؤلف إبراهيم، ريم عبد الفتاح.
المؤلف الاضافي إبراهيم، فيوليت فؤاد. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، إيمان لطفي. الصحة النفسية والإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 339-378
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 47، ج. 2، أغسطس 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التوجيه  -  الارشاد  -  العلاقات الاسرية  -  نوعية الحياة  -  الاطفال  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاعاقة العقلية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
حاولت هذه الدراسة إعداد وتطبيق برنامج إرشادي قائم على المساندة الوالدية لتحسين نوعية الحياة للأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم). وأجري البحث على عينة من 26 تلميذا وتلميذة من المعاقين عقليا (القابلين للتعلم)، بمدرسة التربية الفكرية بالعمار، التابعة لإدارة طوخ التعليمية، بمحافظة القليوبية، تتراوح أعمارهم بين 9-15 سنة، وتتراوح نسب ذكائهم بين 50-70. تكونت عينة أمهات التلاميذ المعاقين عقليا من 26 أمّا تتراوح أعمارهن بين 40-55، وجميعهن لا يعملن، كما أن المستوى التعليمي لديهن منخفض. تمّ استخدام مقياس المساندة الوالدية كأداة للدراسة التي خلصت إلى النتائج الآتية: 1) توجد فروق بين درجات التلاميذ المعاقين عقلياً قبل البرنامج ودرجاتهم بعد تطبيق البرنامج على مقياس نوعية الحياة لصالح القياس البعدي. 2) توجد فروق دالة بين درجات التلاميذ المعاقين عقلياً قبل البرنامج ودرجاتهم بعد البرنامج بشهر (قياس تتبعي) على مقياس نوعية الحياة لصلح القياس التتبعي. 3) توجد فروق بين درجات أمهات التلاميذ المعاقين عقليا قبل البرنامج ودرجاتهن بعد تطبيق البرنامج على مقياس المساندة الوالدية لصالح القياس البعدي. 4) توجد فروق دالة بين درجات أمهات التلاميذ المعاقين عقليا قبل البرنامج ودرجاتهن بعد البرنامج بشهر (قياس تتبعي) على مقياس المساندة الوالدية لصالح القياس التتبعي. 5) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ المعاقين عقليا بعد البرنامج ودرجاتهم بعد شهر من انتهاء البرنامج على مقياس نوعية الحياة. 6) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات أمهات التلاميذ المعاقين عقليا بعد البرنامج ودرجاتهن بعد شهر من انتهاء البرنامج على مقياس المساندة الوالدية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، ريم عبد الفتاح. (2016). فاعلية برنامج إرشادي قائم على المساندة الوالدية لتحسين نوعية الحياة للأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 47، ج. 2، أغسطس 2016. ص ص. 339-378 تم استرجاعه من search.shamaa.org .