البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين السلوك التكيفي وخفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المقيمين داخليا والمترددين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126467
المؤلف حمدي، نجوى محمد محمد.
المؤلف الاضافي سليمان، عبد الرحمن سيد. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
نافع، جمال محمد حسن. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 258-338
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 47، ج. 2، أغسطس 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التدريب  -  تعديل السلوك  -  مشكلات السلوك  -  الاطفال  -  الاعاقة العقلية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تشكل الدراسة محاولة لمعرفة أنواع الرعاية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، من ذوي الإقامة الداخلية والمترددين على المؤسسات، وتحرّي مميزات وعيوب كل نوع من أنواع الرعاية. تتبلور مشكلة الدراسة من خلال الأسئلة الآتية: هل الإقامة في المؤسسات التي ترعى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة لها تأثير سلبي على جوانب السلوك التكيفي وجوانب السلوكيات اللاتكيفية؟ وهل أسلوب الرعاية للمترددين تجعلهم أكثر قدرة على تحقيق السلوك التكيفي والحد من أنماط السلوكيات اللاتكيفية؟ من هذا المنطلق اهتمت الدراسة بمشكلة أسلوب الرعاية (أسلوب الرعاية الداخلية- المقيمين داخليا/ أسلوب الرعاية الخارجية -المترددين) وعلاقته بالسلوك التكيفي وبعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، المقيمين والمترددين على المؤسسات. خلصت الدراسة إلى التأكيد على ضرورة إعداد برنامج تدريبي مقترح لتحسين السلوك التكيفي وخفض المشكلات السلوكية لدى ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المقيمين داخليا والمترددين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمدي، نجوى محمد محمد. (2016). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين السلوك التكيفي وخفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المقيمين داخليا والمترددين . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 47، ج. 2، أغسطس 2016. ص ص. 258-338 تم استرجاعه من search.shamaa.org .