البحث المتقدم
     

مدى توافق مخرجات المناهج الدراسية للجامعة الخليجية مع متطلبات سوق العمل

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126447
المؤلف الزياني، منى راشد. الجامعة الخليجية، مملك البحرين
المؤلف الاضافي الحافظ، محمود عبد السلام محمد. الجامعة الخليجية، مملكة البحرين.
الصفحات الجامعة الخليجية، مملكة البحرين
المصدر التربية المعاصرة. ع. 102، س. 32، أبريل 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تطوير المناهج  -  المقررات الدراسية  -  سوق العمل
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع مناهج الجامعة الخليجية ومخرجاتها للفترة من العام الدراسي 2006م لغاية العام الدراسي 2017م، ودرجة توافقهما مع متطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وأرباب سوق العمل. قامت الباحثة باعتماد أداة لقياس جودة المناهج الدراسية (للباحثين محمد وهزاع) لعام 2010، وتضمن الاستبيان 34 فقرة موزعة على ستة مجالات، كما تم بناء أداة قياس المخرجات التعليمية، تمثلت بإعداد استبيان للتعرف على المخرجات التعليمية، وتضمن الاستبيان قياس 21 مخرجا تعليميا، وبعد التحقق من صدق الأداتين وثباتهما، تم تطبيقهما على عينة الدراسة الكترونيا عبر موقع جوجل "Google Forms". تشكّلت العينة من 22 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية و165 فردا من أرباب سوق العمل. وبعد تحليل البيانات إحصائيا، تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها أن معدل درجات الحدة لجميع معايير جودة المناهج الدراسية قد وقعت ما بين 3.86 إلى 3.61، وبذلك فإن جودة المناهج الدراسية للجامعة الخليجية تقع ضمن الدرجة المعيارية ما بين 3.4 إلى أقل من درجة 4.2، أما معدل درجات مؤشرات جودة المناهج الخليجية قد حققت درجة حدة تراوحت بين 4.50-3.32 وهي تشير إلى أن درجة توافق جودة المناهج الدراسية للجامعة الخليجية مع متطلبات سوق العمل تتراوح بين المستوى (متوسط إلى عال جدا)، وهي نتيجة مقبولة ومتوافقة مع متطلبات سوق العمل، كما أن درجة توافق مخرجات الجامعة الخليجية تضمنت حصول 3 مؤشرات على درجة موافق بشدة، وحصول 18 مؤشرا على درجة موافق. وتعد هذه النتيجة إنعكاسا واضحا لتلبية الجامعة الخليجية جميع متطلبات سوق العمل. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّمت الباحثة عدة توصيات منها: ضرورة اعتماد المناهج الدراسية المقررة والتي تدرس في الجامعة الخليجية، كما اقترحت إجراء دراسة مقارنة لواقع مخرجات التعليم العالي وفق المهارات (المعرفية، والتخصصية، والتحويلية، والمهنية) وعلاقتها بتلبية احتياجات سوق العمل. (الملخص المنشور)
The current study reveals the status of Gulf University (GU) curricula and their outcomes for the academic year 2006-2017 and the degree of accommodation to the labor market requirements as perceived by the teaching faculty and employers. Tools were adapted to measure curricula’ quality which comprise questionnaire (34 articles distributed aong its six sections). Another questionnaire was built by the researchers to measure 21 educational outcomes which were earlier validated for credibility before being electronically applied on the study sample via Google Forms site. Both tools were applied on the study sample (22faculty members at GU and 165 employers from the labor market). Data analysis reveals that the average significant degree of curricula quality is between 3.86 to 3.61 therefore degree of deviation is within 3.4 to less then 4.2. curricula bilateral quality been achieved at significant degree between 4.50-3.32 this indicates that degree of conformity to the requirements of labor market (3 indicators achieved strongly approved and 18 approved). In light of the study results, recommendations confirm the reliability of GU’s curricula; also suggestions to conduct comparative studies of actual higher education outcomes relevant to cognitive, specialized, transforming and professional skills and their relationships to meet labor market requirements and needs. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزياني، منى راشد.. (2016). مدى توافق مخرجات المناهج الدراسية للجامعة الخليجية مع متطلبات سوق العمل . التربية المعاصرة. ع. 102، س. 32، أبريل 2016. الجامعة الخليجية، مملكة البحرين تم استرجاعه من search.shamaa.org .