البحث المتقدم
     

واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم على ضوء بعض الابعاد الثقافية والاجتماعية والتعليمية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126443
المؤلف محمد، ثناء هاشم. قسم أصول التربية، جامعة الفيوم
الصفحات ص ص. 193-250
المصدر التربية المعاصرة. ع. 101، س. 32، ديسمبر 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القراءة  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الفيوم (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى معرفة مفهوم القراءة وأهميتها، كما هدفت إلى التعرف على دوافع القراءة ومجالاتها وأهم معوقاتها، ووضع آلية للتحفيز على القراءة الحرة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 250 طالبا وطالبة (تخصص علمي وأدبي) من مدارس حكومية وخاصة بمحافظة الفيوم بمرحلة التعليم الثانوي. صممت الباحثة استبانة لجمع المعلومات تكونت من 78 فقرة موزعة على محورين تم التأكد من صدقها وثباتها، كما تمّ استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في تحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) هناك العديد من الدوافع التي دفعت أفراد العينة للإقبال على القراءة الحرة، أهمها الدوافع الذاتية والمدرسية مثل القراءة الحرة مردود ثقافي طيب بالنسبة لهم، وأنهم يستمتعون بها إذ أنها توفر لهم الكثير من الخبرات، وتسهم في تحسين مستوى لغتهم، وتجعل منهم أفرادا متميزين بين أقرانهم، بالإضافة إلى أن القراءة الحرة أهم وسيلة تجعلهم يطّلعون على كل جديد ومبتكر في هذا العالم، حيث أجمعت نسبة كبيرة منهم على ذلك، كما أن القراءة الحرة تفيدهم في تحسين مستواهم الدراسي. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود العديد من العوامل التي تحد من الإقبال على القراءة الحرة، في مقدمتها المعوقات الأسرية، مثل ضعف تشجيع الأسر لأبنائها على القراءة الحرة، وانخفاض المستوى الثقافي لها، وكذلك الدخل المادي الذي لا يسمح بشراء الكتب، يليها المعوقات المدرسية مثل طول المنهج الدراسي، وضعف تشجيع المدرسين على القراءة الحرة، ثم المعوقات المجتمعية مثل ضعف إهتمام المجتمع بالقراءة الحرة. 2) وجود فروق ذوات دلالة إحصائيا في المحور الأول لصالح الإناث، بينما توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في المحور الثاني لصالح الذكور، في حين لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في المجموع الكلي، وهذا يوضح أن الإناث أكثر إقبالا على القراءة من الذكور. (الملخص المنشور)
The study aimed at identifying the status of free reading of secondary stage students and the reading concept and it’s important. Moreover, it aimed at figuring out the reading motives, its domains, and its obstacles and establishing a mechanism for encouraging free reading, the researcher used the analytical qualitative method for carrying out the study, the sample of the study consisted of 250 male and female students, scientific and literary sections from public and private schools in Fayoum governorate in the secondary stage, the researcher designed a questionnaire for collecting information that consisted of 78 items distributed on two axes and it was 0.78 and the researcher used SPPSS in analyzing data and the study reached the following results: 1) there are many motives that motivated the sample to read freely, one of these was the self and academic motives such as the cultural input of free reading for them, also, they enjoy free reading because it provides them with much experience, it improves their language and makes them unique among their peers, moreover, free reading is a means pf providing them with the newest in the world according to 63.6% of them, also, free reading improves their academic level, the study also showed there are many factors that prevent free reading such as the obstacles related to family which make families discourage their children to read freely. Also, the low cultural and financial levels that make families unable to buy books, them, the academic obstacles which mean that it does not pay attention to free reading. 2) There are significant statistical differences in the first axis in favor of the females, but, there are significant statistical difference in the second axis in favor of the males, the, there are significant statistical differences in the total summation which indicates that females read more than males. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، ثناء هاشم.. (2015). واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم على ضوء بعض الابعاد الثقافية والاجتماعية والتعليمية . التربية المعاصرة. ع. 101، س. 32، ديسمبر 2015. ص ص. 193-250 تم استرجاعه من search.shamaa.org .