البحث المتقدم
     

تمويل التعليم في فرنسا وألمانيا وإمكانية الافادة منها في اصلاح تمويل التعليم في مصر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126442
المؤلف النبي، أحمد محمد نبوي حسب. باحث، شعبة بحوث التخطيط التربوي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة
الصفحات ص ص. 65-191
المصدر التربية المعاصرة. ع. 101، س. 32، ديسمبر 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تمويل التربية  -  فرنسا  -  ألمانيا  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت هذه الدراسة إلى تحليل السياسات المتصلة بتمويل التعليم في فرنسا وألمانيا وصولا إلى صياغة مقترحات تعمل على حل بعض الإشكالات المتصلة بتمويل التعليم قبل الجامعي في مصر. يفيد هذا التحليل في فهم كيفية توزيع أنصبة التلميذ من الإنفاق بين الإنفاق الجاري والإنفاق الاستثماري، وتمويل التعليم قبل الجامعي في فرنسا وألمانيا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. للتغلب على هذه الإشكالية في المجتمع المصري سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1) ما واقع توزيع نصيب التلميذ من الإنفاق بين الإنفاق الجاري والانفاق الاستثماري في فرنسا وألمانيا؟ 2) ما واقع وتمويل التعليم قبل الجامعي في فرنسا وألمانيا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى؟ 3) ماواقع وتوزيع نصيب التلميذ من الإنفاق الحكومي في المراحل التعليمية المختلفة في فرنسا وألمانيا؟ 4) ما مصادر تمويل التعليم قبل الجامعي في فرنسا وألمانيا؟ 5) ما مدى إسهام تمويل التعليم في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في فرنسا وألمانيا؟ 6) ما التصور المقترح لإصلاح تمويل التعليم في مصر في ضوء تجربة فرنسا وألمانيا؟ 7) ما آليات إصلاح تمويل التعليم في مصر في ضوء تجربة فرنسا وألمانيا؟ وقد أوصت الدراسة بما يلي: 1) زيادة ميزانية التعليم منسوبة إلى الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 6% من هذا الناتج. 2) زيادة نصيب التلميذ من الإنفاق على التعليم ليصل إلى 20 ألف جنيه مصري سنويا لكي تتناسب مع انخفاض القيمة الشرائية للعملة ومع ارتفاع معدلات التضخم التي بلغت 30%. 3) تنويع مصادر تمويل التعليم. 4) تشجيع المساهمات الشعبية والأهلية غير الهادفة للربح في بناء وصيانة المدارس. 5) تنظيم اكتتاب عام لبناء 12 ألف مدرسة في عام واحد. 6) زيادة نسبة الإنفاق الاستثماري المخصص للتعليم قبل الجامعي. 7) زيادة الإنفاق الجاري المخصص لتمويل شراء الخامات والمستلزمات وتجهيز معامل العلوم ومعامل الحاسب الآلي والورش. 8) زيادة الميزانية المخصصة لتمويل التعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي. 9) بناء المدارس في المناطق العشوائية والمناطق المحرومة من الخدمات التعليمية. (شمعة)
The research analyzed the models of school funding applied in France and Germany and the efforts exerted by the two governments in reducing disparities of students’ academic achievement. Analyzing the models of school funding in these two European countries aimed at formulating a proposal for resolving the problems of educational finance in Egypt. The research sought to answer the following questions: 1) what are the percentages of current expenditure and capital expenditure in France and Germany? 2) What are the per-student expenditures in every educational level in France and Germany? 3) How comparable are per-student expenditures in these two countries in relation to other European countries? 4) What are the sources of school funding in France and Germany? 5) Do the models of school funding in France and Germany achieve equity of educational opportunities? 6) What is the recommended proposal for reforming school funding in Egypt in the light of French and German school funding models? 7) What are the mechanisms of reforming school funding in Egypt in the light of French and German school funding models? The researcher ended with the following recommendations: 1) Increasing the pre-university education budget in Egypt to become 6% of GDP. 2) Increasing the per-student expenditure in Egypt to become 20 thousands LE per year and modifying it according to the ratio of inflation and currency devaluation. 3) Diversifying the sources of school funding in Egypt. 4) Encouraging individual contributions to build and maintain schools. 5) Organizing a national crowdfunding to build 12 thousands school in a one year to solve the problem of high-density in classrooms. 6) Increasing the public budget allocated for educational capital expenditure. 7) Increasing the public budget allocated for buying materials, equipping workshops and science laboratories, and upgrading schools. 8) Increasing the public budget allocated for funding Egyptian primary and preparatory schools. 9) Building more schools in poor districts, slums and Upper Egypt. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النبي، أحمد محمد نبوي حسب.. (2015). تمويل التعليم في فرنسا وألمانيا وإمكانية الافادة منها في اصلاح تمويل التعليم في مصر . التربية المعاصرة. ع. 101، س. 32، ديسمبر 2015. ص ص. 65-191 تم استرجاعه من search.shamaa.org .