البحث المتقدم
     

بناء مقياس تقدير ضبط الذات لدى طفل الروضة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126398
المؤلف الدويني، سمر سعد محمد يوسف. قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص. 311-388
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 32، س. 9، أكتوبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القياس  -  ضبط النفس  -  تقييم الذات  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى بناء مقياس يستخدم في تقدير ضبط الذات لدى طفل الروضة، والتعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس بعد تطبيقه على عينة التقنين ومدى اتفاقها مع خصائص المقياس الجيد، ثم بناء معيار للمقياس (المئينيات) الذي يفسّر على ضوئه الدرجات الخام للمقياس؛ كما هدف البحث إلى التعرف على مستوى ضبط الذات لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي للتحقق من جودة الخصائص السيكومترية، وقد طبق المقياس على عينة من الأطفال ممثلة لمجتمع البحث، بلغ عددهم 225 طفلا من روضتين من الروضات التجريبية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية. وقد أسفرت النتائج عن توافر المؤشرات السيكومترية المطلوبة (الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي، والمعايير) في المقياس، وأن مستوى ضبط الذات لدى الأطفال كان منخفضا، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في الاستجابات على مقياس تقدير ضبط الذات لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير النوع لصالح البنات، وإلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في الاستجابات على مقياس تقدير ضبط الذات لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير العمر لصالح الأطفال الأكبر. وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات تتعلق باستخدامات المقياس وفوائده. (الملخص المنشور)
The aim of current research is to construct a scale used to estimate self-control of the kindergarteners. The research concentrated on the examination of the psychometric properties of such a scale and the construction of criteria for the scale upon which to explain raw scores. The research also aimed to identify self-control level of children in the kindergarten stage. To achieve this goal, the descriptive approach was used to validate the quality of the psychometric properties of the scale which was applied to a sample of 225 kindergartners representing the research community and they were randomly selected from two kindergarten schools in Alexandria. Data was analyzed using SPSS (Statistical Package for Social Sciences). The results showed that the scale had high degree of reliability, internal consistency and had enough validity indices. The results showed that the level of self-control among kindergarten children is low and that older children scored higher scores of self-control than younger children and with respect to age groups, girls scored higher scores of self- control than boys. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدويني، سمر سعد محمد يوسف.. (2017). بناء مقياس تقدير ضبط الذات لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 32، س. 9، أكتوبر 2017. ص ص. 311-388 تم استرجاعه من search.shamaa.org .