البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الناقد لدى معلمات رياض الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126378
المؤلف الرشيدي، مريم.
الصفحات ص ص. 59-89
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 30، س. 9، أبريل 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  البرامج التربوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  المعلمات  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل المشكلة في هذه الدراسة في عدم الاهتمام بغرس وتنمية التفكير الناقد لدى الطالبة المعلمة والمعلمة، حيث تفتقد المناهج الدراسية لمهارات التفكير الناقد، وتعاني من غياب مداخل التفكير الناقد بصفة عامة. لذا كان هدف الدراسة: 1) تبيّن أهمية تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المعلمات في مرحلة رياض الأطفال. 2) التحقق من فاعلية برنامج سكامبر في الدراسة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وكوّنت عينة الدراسة من 10 معلمات في مرحلة ما قبل المدرسة من المتخصصات والحاصلات على بكالوريوس التربية- تخصص رياض الأطفال. لمعالجة الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: 1) اختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الأشكال، 2) برنامج سكامبر لتنمية الخيال الإبداعي. وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها: وجود فروق دالة جوهرية بين نتائج التطبيق القبلي ونتائج التطبيق البعدي لبرنامج سكامبر على مقياس التفكير الإبداعي في اتجاه التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمات الروضة، وذلك على جميع أبعاد المقياس الفرعية والدرجة الكلية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيدي، مريم. (2017). فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الناقد لدى معلمات رياض الأطفال . مجلة الطفولة والتربية. ع. 30، س. 9، أبريل 2017. ص ص. 59-89 تم استرجاعه من search.shamaa.org .