البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126375
المؤلف الرشيدي، مريم.
الصفحات ص ص. 77- 105
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 29، ج. 2، س. 9، يناير 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  البرامج التربوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  المعلمات  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل الإشكالية في هذه الدراسة بالتساؤل التالي: ما فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى المعلمات في مرحلة ما قبل المدرسة، واستمرار فاعليته بعد تطبيقه لفترة زمنية مماثلة لمدة البرنامج؟ من هنا هدفت الدراسة إلى: 1) تبيّن أهمية تنمية التفكير الإبداعي لدى المعلمات في مرحلة ما قبل المدرسة باستخدام برنامج سكامبر. 2) التحقق من فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى المعلمات في مرحلة ما قبل المدرسة، والتحقق من استمرارية فاعليته بعد مرور فترة زمنية مماثلة لمدة تطبيق البرنامج. اعتمد المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة، كما تكونت العينة من 10 معلمات في مرحلة ما قبل المدرسة من المتخصصات والحاصلات على بكالوريوس- التربية تخصص رياض الأطفال. تم استخدام لمعالجة الدراسة الأدوات الآتية: اختبار تورانس للتفكير الإبداعي، وبرنامج سكامبر لتنمية الخيال الإبداعي. نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائية جوهرية بين نتائج التطبيق القبلي ونتائج التطبيق البعدي لبرنامج سكامبر على مقياس التفكير الإبداعي لدى معلمات الروضة، وذلك على جميع أبعاد المقياس الفرعية والدرجة الكلية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيدي، مريم. (2017). فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال . مجلة الطفولة والتربية. ع. 29، ج. 2، س. 9، يناير 2017. ص ص. 77- 105 تم استرجاعه من search.shamaa.org .