البحث المتقدم
     

أثر استخدام استراتيجية تدريس قائمة على خطوات نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارة استخدام المقروء في حل المشكلات عند تدريس اللغة العربية طالبات الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126370
المؤلف المسعودي، أشواق بنت مصلح بن سليم. كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 51-83
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 29، ج. 1، س. 9، يناير 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  النظريات التربوية  -  تنمية المهارات  -  المهارات اللغوية  -  تعليم القراءة  -  حل المشكلات  -  اللغة العربية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد إشكالية الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام إستراتيجية تدريس قائمة على خطوات نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارة استخدام المقروء في حل المشكلات عند تدريس اللغة العربية طالبات الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة؟ لذا سعت الباحثة إلى التحقق مما يأتي: 1) تحسين أساليب وإستراتيجيات تدريس القراءة. 2) قياس درجة فاعلية الإستراتيجية القائمة على خطوات نظرية تريز (TRIZ) في تنمية مهارة استخدام المقروء في حل المشكلات عند تدريس اللغة العربية. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في طالبات الصف الثاني المتوسط، بالمتوسطة الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن 54 طالبة، خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1434ه- 1435ه. تم تطبيق ثلاث أدوات على العينة السابقة كالآتي: 1) بطاقة ملاحظة لطالبات الصف الثاني المتوسط. 2) استراتيجية تدريس قائمة على خطوات نظرية تريز (TRIZ) لحل المشكلات بطرق إبداعية. 3) اختبار أداء الطالبات قبلياً وبعدياً في مهارات استخدام المقروء عند حل المشكلات. خلُصت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: 1) وجود فروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتيجة الاختبار البعدي الكلي. 2) هناك أثر إيجابي لاستخدام إستراتيجية تدريس قائمة على خطوات نظرية تريز TRIZ لتنمية مهارة استخدام المقروء في حل المشكلات عند تدريس اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة. 3) إن استخدام إستراتيجية تدريس قائمة على خطوات نظرية تريز ،TRIZ مع طالبات المجموعة التجريبية من الصف الثاني المتوسط، يتصف بحجم تأثير مرتفع في تنمية مهارة استخدام المقروء في حل المشكلات (مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المسعودي، أشواق بنت مصلح بن سليم.. (2017). أثر استخدام استراتيجية تدريس قائمة على خطوات نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارة استخدام المقروء في حل المشكلات عند تدريس اللغة العربية طالبات الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 29، ج. 1، س. 9، يناير 2017. ص ص. 51-83 تم استرجاعه من search.shamaa.org .