البحث المتقدم
     

بناء مجتمعات التعلم المهنية بمؤسسات التعليم غير النظامي لتحقيق التنمية المستدامة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126300
المؤلف الدجدج، عائشة عبد الفتاح مغاورى. أصول التربية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة
متغيرات العنوان Building a professional learning communities and non-formal education institutions to achieve sustainable development [Article]
الصفحات ص ص. 211-310
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 24، ع. 109، أكتوبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم المهني  -  التعليم غير النظامي  -  التنمية المستدامة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتركز مشكلة الدراسة في تحديد مفهوم مجتمعات التعلم وماهيتها، وأهم الأسس والمبادئ التي تقوم عليها، وإمكانية تحويل مراكز تعليم الكبار إلى نمط مجتمعات التعلم المهنية وذلك من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. من هنا هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم مجتمعات التعلم المهنية وخصائصها وأسس بنائها، والتعرف على مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها، وأيضا التعرف على أهم متطلبات بناء مجتمعات التعلم في مراكز تعليم الكبار، والوصول للسيناريو الذي يؤدي إلى بناء مجتمعات التعلم ومراكز تعليم الكبار. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة. وتوصلت إلى وضع ثلاثة سيناريوهات بديلة استندت إلى مجموعة من الفرضيات التنموية الأساسية المتباينة، وهي: السيناريو المرجعي، والسيناريو الإصلاحي، والسيناريو الابتكاري. وفي ضوء ما تم عرضه من افتراضات وتداعيات ومبررات للسيناريوهات الثلاثة، اتضح أن السيناريو الابتكاري هو السيناريو المقترح لبناء مجتمعات التعلم في مراكز تعليم الكبار، والذي يسهم تنفيذه في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع المصري. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدجدج، عائشة عبد الفتاح مغاورى.. (2017). بناء مجتمعات التعلم المهنية بمؤسسات التعليم غير النظامي لتحقيق التنمية المستدامة . مستقبل التربية العربية. مج. 24، ع. 109، أكتوبر 2017. ص ص. 211-310 تم استرجاعه من search.shamaa.org .