البحث المتقدم
     

الإشراف العلمي على الرسائل بالأقسام التربوية بجامعة القاهرة : دراسة لآراء طلاب كلية الدراسات العليا للتربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126267
المؤلف شعبان، أماني عبد القادر محمد الهندي. قسم أصول التربية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة
متغيرات العنوان The scientific supervision on theses in the educational departments in Cairo University :a study of the students' opinions in the faculty of the postgraduate studies for education [Article]
الصفحات ص ص. 11-84
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 24، ع. 108، يوليو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القاهرة (مصر)  -  الاشراف المدرسي  -  رسائل الماجستير  -  اطروحات الدكتوراه  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور المشرف العلمي على الرسائل بالأقسام التربوية بجامعة القاهرة، والكشف عن المعوقات التي تحد من قيامه بدوره، إضافة إلى وضع بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل هذا الدور. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي مستعينة بأداة الإستبانة، وطبقت على عينة قوامها 58 من طلاب وطالبات الماجستير والدكتوراه في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة. وتوصلت الدراسة إلى أن المشرف يقوم بدوره في عملية الإشراف العلمي بدرجة قوية، ويأتي دور المشرف في الجانب الأكاديمي في المرتبة الأولى، والدور الإنساني في المرتبة الثانية، والدور المهاري في المرتبة الثالثة؛ كما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات التي تسهم في تفعيل دور المشرف على الرسائل العلمية بالأقسام التربوية، ومنها: تخفيف عبء التدريس على عضو هيئة التدريس ليتفرغ للبحث والإشراف على الرسائل العلمية، واحتساب الإشراف من ضمن عملية التدريس، وتخصيص أوقات محددة له في الجداول الدراسية. (الملخص المنشور)
The study aims at recognizing the role of scientific supervisor on the theses in the educational departments of Cairo University and discovering the impedimenta which stand in the way of supervisor to carry out his role concerning the scientific theses in addition to providing some suggestions which may participate in updating the role of the scientific supervisor on the theses in the educational departments. The researcher used the descriptive method with the help of the tool of a questionnaire and she applied on a sample of 58 male and female Master and PhD students in the Faculty of Postgraduate Studies for Education. The study concludes that the supervisor efficiently does his role in the process of scientific supervision; the role of supervisor comes first in the academic side, the humanitarian role comes second and the skilled role comes third. The study also conducts some suggestions which participate in updating the supervisor’s role on the scientific theses in the educational departments such as alleviating the teaching load of the staff member to be free for research and supervision on scientific theses, considering supervision within the work load and assign definite times for the timetables. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شعبان، أماني عبد القادر محمد الهندي.. (2017). الإشراف العلمي على الرسائل بالأقسام التربوية بجامعة القاهرة : دراسة لآراء طلاب كلية الدراسات العليا للتربية. مستقبل التربية العربية. مج. 24، ع. 108، يوليو 2017. ص ص. 11-84 تم استرجاعه من search.shamaa.org .